«التنسيقية» تنظم 6 صالونات وورش عمل لمناقشة عدد من القضايا الراهنة

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«التنسيقية» تنظم 6 صالونات وورش عمل لمناقشة عدد من القضايا الراهنة, اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 04:18 مساءً

شهدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال الأسبوع الماضي، عددا من الفعاليات والنشاط المكثف، حيث نظمت 3 صالونات نقاشية، وناقش الصالون الأول «الحروب السيبرانية وكيف توظف الدول التكنولوجيا في صراعاتها؟»، وتطرق لأحداث لبنان وما شهدته من تفجير أجهزة اتصالات عن بعد، كما ناقش دور الذكاء الاصطناعي في الحروب السيبرانية، وكذلك الاستثمار المصري في التكنولوجيا والقدرة على الحماية من الاختراقات.

صالونات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

شارك في الصالون كل من المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وسكرتير شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عزام استشاري تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وأدار الصالون النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وعقدت التنسيقية الصالون الثاني تحت عنوان «اتساع بؤر الصراع الإقليمي في المنطقة»، وناقش الصالون اتساع بؤر الصراع الإقليمي في المنطقة، والعدوان الصهيوني على لبنان واليمن، والتطورات في فلسطين، ودور مصر وحماية أمنها القومي".

وأدار الصالون النائب محمد عزمي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وشارك فيه اللواء أركان حرب أسامة محمود كبير، المستشار بكلية القادة والأركان، واللواء أركان حرب الدكتور إبراهيم عثمان هلال الخبير الاستراتيجي ونائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني المصري سابقا، وأحمد كامل البحيرى الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والأميرة رشا يسري الكاتبة المتخصصة في الشئون الإسرائيلية، والنائب طارق الخولي وكيل لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

كما ناقش الصالون الثالث «قانون الإجراءات الجنائية والحبس الاحتياطي»، وتطرقت المناقشات لمدى مساهمة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد في تحسين حالة حقوق الإنسان في مصر، والجهات المخاطبة بهذا القانون وكيفية ضمان تحقق العدالة باستقلالية كل جهة عن الأخرى.

وتطرق الصالون لمقارنات بين القانون القائم والمشروع الجديد، خاصة في محور معالجته لقضية الحبس الاحتياطي، وشارك في الصالون النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عن التنسيقية، والنائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس النواب وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، والناشط السياسي المهندس أحمد ماهر، مؤسس حركة 6 إبريل، والدكتور باسل عادل، مؤسس كتلة الحوار، أحمد راغب، المحامي بالنقض، وأدار الصالون أحمد عبدالصمد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

3 ورش عمل خلال أسبوع

في سياق متصل، نظمت التنسيقية 3 ورش خلال الأسبوع الماضي، حيث ناقشت الأولى"الثغرات القانونية فى قانون الأحوال الشخصية"، وناقشت الورشة الثانية «الدور السياسي لرحلة العائلة المقدسة فى تعزيز العلاقات الدولية»، كما ناقشت الورشة الثالثة «التغلب على نقص الوعي بمشاكل الصحة النفسية فى المجتمع المصري».

وخلال الأسبوع الماضي، استقبل اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، والدكتور عمرو لاشين نائب المحافظ، وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الموفد للاطمئنان على أهالي المحافظة في ظل الأحداث المثارة حاليًا.

ورحب المحافظ بوفد التنسيقية خلال استقباله بديوان عام المحافظة، مشيدا بدور التنسيقية السياسي وتواجدها الدائم بالشارع السياسي المصري، وشهد اللقاء استعراض المجهودات التي بذلتها المحافظة خلال الأيام الماضية في مواجهة ما أثير في الفترة الماضية من تأثر بعض المواطنين بحالات نزلات معوية.

وضم وفد التنسيقية كلا من النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب عن التنسيقية، والنائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ عن التنسيقية، والنائبة نهى أحمد زكي عضو مجلس الشيوخ عن التنسيقية، ومن أعضاء التنسيقية الدكتور رامي عبدالباقي والدكتور الحسن علي خليفة ومحمد منصور.

وفي سياق آخر، ثمنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، توجه الدولة المصرية حول إطلاق نقاش عام حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدة أن برامج الحماية الاجتماعية من أهم القضايا التي تشغل الشارع المصري، كونها تمس احتياجات المواطن.

وأكدت التنسيقية أن فلسفة الحماية الاجتماعية يجب أن تتجاوز فكرة الدعم بصورته التقليدية لتكون أكثر قدرة على الوصول للفئات المستهدفة، لذلك يجب أن يتحول الدعم العيني إلى نقدي ليعزز منظومة العدالة الاجتماعية، في ظل اهتمام الدولة المصرية، بوصول الدعم لمستحقيه بشكل عادل وشفاف من الفئات الأكثر احتياجًا، والأسر الأولى بالرعاية.وأكدت التنسيقية على ضرورة توسعة دائرة النقاش والمشاركة في تصميم ذلك البرنامج لما له من تأثير كبير يمس حياة الناس، لافتة إلى عقد عدة حلقات نقاشية وورش عمل لمناقشة آليات التطبيق واستعراض التجارب المثيلة بما يضمن الوصول لصيغة توافقية تضمن وصول الدعم لمستحقيه وتعظم من الاستفادة من التجربة.

وخلال الأسبوع الماضي أيضا، أدانت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الهجوم الإسرائيلي الغاشم على لبنان، والذي راح ضحيته مئات القتلى والجرحى جراء آلة القتل الوحشية الإسرائيلية.

إدانة الهجوم الإسرائيلي على لبنان

كما أِشادت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمشاركة منتدى شباب العالم الذي ترعاه الأكاديمية الوطنية للتدريب، في "قمة المستقبل" والتي تُعقد بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك، حيث تأتي هذه المشاركة في القمة كاعتراف دولي بالجهود التي بذلتها القيادة السياسية والدولة المصرية في ملف تمكين الشباب، خاصة بعدما أثبتت تجربة منتدى شباب العالم قوته وتأثيره في كل أنحاء العالم، حتى تم اعتماده من قبل الأمم المتحدة كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

وثمنت التنسيقية الدور العظيم الذي تقوم به الأكاديمية الوطنية للتدريب، ومنتدى شباب العالم، مما مكنهما من المشاركة في «قمة المستقبل»، باعتبارها جزء من الجهود المستمرة لتعزيز دور الشباب المصري في المحافل الدولية ومواجهة التحديات الكبرى التي تواجه العالم أجمع، حيث تأتي المشاركة بهدف تعزيز التعاون الدولي ومشاركة الشباب المصري في صناعة القرار العالمي بما يساهم في بناء مستقبل أفضل للشباب والأجيال القادمة.

وأكدت التنسيقية أن حصول منتدى شباب العالم على اعتماد خاص يُتيح له المشاركة في أيام العمل المقررة يومي 20 و21 سبتمبر والجلسات الرسمية للقمة يومي 22 و23 سبتمبر، يعكس التقدير الدولي الكبير لدور المنتدى، وخاصة وأن أهدافه تركز على نفس الأهداف التي تدعمها الأمم المتحدة من حيث تمكين الشباب وتعزيز دورهم في القضايا الدولية ومشاركتهم في العمل العام واتخاذ القرار، ودعم وتمكين المرأة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما شهد الأسبوع الماضي مشاركة وفد من التنسيقية في الندوة التي نظمها حزب الاتحاد برئاسة المستشار رضا صقر تحت عنوان «التصعيد الحالي في لبنان ومصير الشرق الأوسط».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق