الصحة: سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً في فلسطين

دنيا الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصحة: سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً في فلسطين, اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 10:57 مساءً

رام الله - دنيا الوطن
 كشفت بيانات وزارة الصحة أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعا في فلسطين، إذ تم تسجيل 546 حالة سرطان ثدي جديدة في الضفة الغربية خلال عام 2023، وبمعدل حدوث بلغ 18.6 حالة لكل 100,000 من السكان، فيما لا تتوفر معلومات دقيقة عن وضع المرض في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المستمر.

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، عشية انطلاق فعاليات "شهر أكتوبر الوردي" للتوعية حول سرطان الثدي، أن معاناة مرضى السرطان تفاقمت في قطاع غزة في ظل العدوان ومنع دخول الدواء إلى قطاع غزة، مشيرة إلى أن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني وهو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمات السرطان في غزة، توقف عن العمل بسبب الاستهداف المباشر له من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت وزارة الصحة أنه يمكن الوقاية من سرطان الثدي بشكل كبير، إذ تصل نسبة النجاة منه إلى 98% إذا تم تشخصيه في المراحل المبكرة.

وبينت أن طواقمها تقدم الخدمات الإرشادية والفحص السريري للسيدات المراجعات لعياداتها المنتشرة على مستوى الوطن يوميا، وتدعوهن للتوجه لفحص الثدي الشعاعي (ماموجرام) الذي يعد الركيزة الأساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بعد عمر الأربعين، وهي خدمة تقدم مجانا في جميع مراكز وزارة الصحة الموزعة على المحافظات، حيث أن هناك 12 جهاز تصوير ثدي إشعاعي (ماموجرام) موزعة على مختلف مراكز مديريات الصحة في الضفة الغربية.

وبشكل عام، بلغ مجموع حالات السرطان الجديدة المُبلغ عنها من جميع الأنواع في الضفة الغربية، وفق وزارة الصحة، 3,590 حالة وبمعدل حدوث بلغ 122.1 لكل 100,000 من السكان في العام 2023، وعند مقارنة عدد الحالات المُسجلة في العام 2023 مع الحالات المُسجلة في العام 2022 التي بلغت حينها 3,408 فإن هناك زيادة سنوية بلغت 5.3%.

وتابعت الوزارة أن عدد الحالات الجديدة للسرطان بشكل عام المُسجلة بين الذكور بلغت 1,858 حالة بنسبة 51.8% من مجموع حالات السرطان الجديدة المسجلة، وسُجلت 1,732 حالة بين الإناث بنسبة 48.2% من مجموع هذه الحالات في الضفة الغربية في عام 2023.

ورصدت وزارة الصحة ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان عند الذكور، بحيث أصبح أعلى من معدل الإصابة بين الإناث في 2023، بينما كان المعدل بين الذكور أقل من الإناث في السنوات السابقة، وهذا يتماشى مع الاتجاه العالمي، إذ أن معدلات الإصابة بالسرطان أعلى بين الذكور مقارنة بالإناث في جميع أنواع السرطان التي تصيب الذكور والإناث على حد سواء.

0 تعليق