ماذا يوجد في أعمق نقطة داخل سطح الأرض؟.. أشياء لن تتوقعها

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماذا يوجد في أعمق نقطة داخل سطح الأرض؟.. أشياء لن تتوقعها, اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 03:03 صباحاً

ألغاز كثيرة لا يزال يخفيها المحيط الهادئ في أعماقه البعيدة التي لم يصل إليها أحد حتى الآن، فعمق هذا المحيط الغامض لا يمكن قياسه، وتبلغ أقصى نقطة وصل إليها الإنسان بأعماق خندق ماريانا، المختبئ تحت أمواجه ما يوازي ارتفاع جبل إيفرست، وعلى الرغم من صعوبة الوصول لهذا العمق بسبب قوة ضغط المياه، إلا أن هناك مجموعة من المخلوقات البحرية الفريدة من نوعها التي بقيت على قيد الحياة.

أين يقع خندق ماريانا؟

تقع أعمق نقطة تحت الأرض أو ما يُعرف بـ خندق ماريانا في الشرق من جزر ماريانا - وهي سلسلة من الجزر البركانية - تقع في المحيط الهادئ، وتصل درجات المياه بها لبضع درجات فوق درجة التجمد، وعلى الرغم من الضغط الشديد في هذه النقطة مع نقص الضوء ودرجات الحرارة الباردة، إلا أن خندق ماريانا يستضيف مجموعة متنوعة من أشكال الحياة التي يصفها العلماء بالمرعبة لصعوبة التأقلم بها. 

307876281727963005.jpg

وتشمل أشكال الحياة في هذه النقطة مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة، وكذلك الكائنات الحية الأكبر مثل البرمائيات، وربما حتى الأسماك، التي تتكيف مع الظروف القاسية، وفق مجلة «discovermagazine» العالمية. 

ماذا وجد العلماء داخل خندق ماريانا؟ 

يعيش في خندق ماريانا مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة والصغيرة، من بينها سمك الحلزون، وهي الأكثر هيمنة بين الأسماك في هذه المنطقة الضحلة، حيث تمتلك هذه المخلوقات - التي تم تسجيلها على عمق يقارب 27 ألف قدم - هيكلًا عظميًا مصنوعًا من الغضاريف، من المرجح أنه يساعدها في تحمل مثل هذا الضغط المرتفع، فضلًا عن وجود طبقة خارجية شفافة تكشف عن جميع أعضائها الداخلية.

كما تم تسجيل وجود ثعابين البحر على عمق يتجاوز 27000 قدم، ورغم أنها تشبه ثعبان البحر المتعارف عليه، إلا أنها في الواقع أسماكا تجمع في خصائصها بين سمك التونة وفرس البحر، ومن المثير للإعجاب أن هذه الكائنات يمكن العثور عليها في أضحل أجزاء المحيط، حيث يمتد عبر نطاق غير عادي من الظروف القابلة للبقاء على قيد الحياة.

ويعيش أيضًا خيار البحر أحد أنواع القشريات الصغيرة الشبيهة بالبراغيث في هذه المنطقة الوعرة، حيث تشير الأبحاث إلى أنها تتغذى على الحطام العائم من مناطق المحيط العليا.

18977915551727963018.jpg

من وصل إلى قاع خندق ماريانا أولاً؟ 

بعد اكتشافه علميًا بشكل واضح مر ما يقرب من 100 عام قبل أن يصل الإنسان إلى خندق ماريانا مباشرة حتى نجح كل من ضابط البحرية الأمريكي دون والش، وعالم المحيطات السويسري جاك بيكارد الوصول إلى هذه النقطة العميقة في عام 1960 داخل سفينة أعماق البحار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق