حياة كريمة وصناع الحياة تنظمان المعسكر التدريبي الأول لتعزيز قدرات الشباب

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حياة كريمة وصناع الحياة تنظمان المعسكر التدريبي الأول لتعزيز قدرات الشباب, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 03:03 مساءً

نظمت مؤسستا «حياة كريمة» و«صناع الحياة» المعسكر التدريبي الأول لتعزيز قدرات الشباب وتطوير آليات إدارة الحالة، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ووزارة التضامن الاجتماعي، وانطلق المعسكر يوم الخميس 3 أكتوبر واستمر حتى 5 أكتوبر، بمدينة السادس من أكتوبر بمشاركة 120 شابا وشابة من فرق عمل المؤسستين.

لعب دور فعال في عملية اتخاذ القرار وصياغة الحلول

ويهدف المعسكر لطرح تصور مختلف وتشاركي، حيث يأمل المنظمون أن يصبح هذا النموذج نموذجا يحتذى به في مؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ويستند المعسكر إلى النهج التشاركي الذي يمكن المتطوعين من لعب دور فعال في عملية اتخاذ القرار وصياغة الحلول المتعلقة بإدارة الحالة.

بناء قدرات الفرق الشبابية

ويسهم النهج في تمكين المتطوعين من أن يكونوا جزءاً أساسياً في عملية اتخاذ القرار وصياغة الحلول المتعلقة بإدارة الحالات الاجتماعية، ما يعزز ملكيتهم للمخرجات النهائية. كما يسهم النهج التشاركي في بناء قدرات الفرق الشبابية من خلال التعلم الجماعي وتبادل الأفكار والخبرات، ما ينعكس إيجابياً على تقديم حلول مبتكرة وفعالة لإدارة الحالات إضافة إلى ذلك يسهم هذا النهج في تحسين التواصل مع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين لضمان استدامة الحلول وتبنيها على المستوى الوطني.

وفي كلمته خلال ختام المعسكر، قال المهندس أحمد موسى المدير التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة، إن هذا المعسكر بعد خطوة مهمة نحو تعزيز قدرات الشباب في إدارة الحالات الاجتماعية، وتطوير حلول مبتكرة تتناسب مع الاحتياجات المجتمعية النهج التشاركي الذي اعتمدناه يعكس رؤيتنا في تمكين الشباب ومنحهم فرصة المشاركة الفعالة في بناء مستقبل أفضل.

التكامل بين المؤسسات الأهلية

من جانبها، قالت عهود وافي رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة إن شراكتنا مع مؤسسة صناع الحياة تمثل نموذجاً حقيقياً للتكامل بين المؤسسات الأهلية، حيث نعمل معاً لتحقيق أهداف مشتركة تخدم المجتمع المعسكر التدريبي أثبت أن الشباب هم العنصر الأساسي في تطوير حلول مستدامة وفعالة لإدارة الحالات الاجتماعية.

أضافت السفيرة نبيلة مكرم رئيس الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي، قائلة: الشيد بالجهود المشتركة التي بذلتها مؤسستا حياة كريمة وصناع الحياة في هذا المعسكر، حيث يعكس النهج التشاركي الذي اتبعوه التزاما قويا نحو تمكين الشباب وتعزيز العمل الأهلي التنموي نحن في التحالف الوطني ندعم تبنى هذا النموذج ونسعى إلى تطبيقه على نطاق أوسع لخدمة المستحقين في كل أنحاء البلاد.

أوضح الدكتور أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي: يسعدنا في وزارة التضامن الاجتماعي أن تكون داعمين لهذا النوع من الشراكات التي تجمع بين مؤسسات المجتمع المدني مثل مؤسسة حياة كريمة وصناع الحياة.

تطوير آليات عمل مبتكرة

وتعكس هذه المبادرات التزاماً واضحاً نحو تمكين الشباب وتطوير آليات عمل مبتكرة لإدارة الحالات الاجتماعية النهج التشاركي الذي تم تطبيقه في هذا المعسكر هو خطوة مهمة نحو تطوير حلول فعالة ومستدامة تسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للفئات المستفيدة. تتطلع إلى الاستفادة من هذه الحلول ودمجها في سياساتنا لضمان تقديم الدعم المناسب والمستدام لكافة المواطنين المحتاجين.

وقالت المهندسة مارجريت صاروفيم نائب وزيرة التضامن الاجتماعي: أود أن أعرب عن تقديري الكبير المؤسستي حياة كريمة وصناع الحياة على جهودهما المتميزة في تنظيم هذا المعسكر التدريبي. إن إشراك الشباب في صياغة الحلول المبتكرة لإدارة الحالات الاجتماعية هو خطوة محورية نحو تحقيق التنمية المستدامة.

ويعكس النهج التشاركي الذي جرى اعتماده في هذا المعسكر التزام حياة كريمة بتطوير استراتيجيات فعالة تعزز دور الشباب في المجتمع وتضمن تقديم خدمات التماشي مع احتياجات الفنات الأكثر احتياجا، وزارة التضامن الاجتماعي تدعم مثل هذه المبادرات وتتطلع إلى المزيد من التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة.

وجدير بالذكر أن من أهم نتائج المعسكر هو التوصل لحلول مبتكرة حيث أسفر النهج التشاركي عن تقديم حلول جديدة وفعالة تتناسب مع احتياجات الفئات المستفيدة، إضافة إلى توحيد الرؤى من خلال التفاعل الجماعي بين الفرق، تم توحيد الرؤى لتقديم خدمات اجتماعية وتنموية أفضل، وتعزيز استدامة الحلول من خلال مشاركة المتطوعين في تطوير الاستراتيجيات جعلت الحلول أكثر استدامة ومبنية على فهم عميق للاحتياجات المجتمعية.

وجاءت التوصيات لتشمل أهمية الاستمرار في تنظيم معسكرات تدريبية مماثلة بانتظام لتعزيز قدرات المتطوعين، توسيع نطاق التدريب ليشمل فئات جديدة من المتطوعين والعاملين في المجال الاجتماعي لتحسين جودة الخدمات المقدمة.

ونجح المعسكر التدريبي المشترك بين مؤسسة حياة كريمة ومؤسسة صناع الحياة في تحقيق أهدافه المتمثلة في تعزيز مهارات الشباب المتطوعين في إدارة الحالات الاجتماعية وتطوير قدراتهم في التواصل والعمل الجماعي، ما يعكس رؤية استراتيجية تسعى لتحسين وتطوير آليات إدارة الحالة في المجتمع المصري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق