خبير عسكري: السودان وليبيا واليمن عاونت قواتنا البحرية خلال حرب أكتوبر المجيدة

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبير عسكري: السودان وليبيا واليمن عاونت قواتنا البحرية خلال حرب أكتوبر المجيدة, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 08:34 مساءً

قال اللواء بحرى أركان حرب محمود متولى، الخبير العسكرى والاستراتيجى، إن مصر أطلقت أول صاروخ بحرى «سطح - سطح» فى العالم، خلال مواجهتها مع جيش الاحتلال الإسرائيلى، كما نفذت القوات الخاصة البحرية عملية غير مسبوقة فى التاريخ العسكرى المصرى بمهاجمة ميناء إيلات البحرى 3 مرات، بفاصل زمنى 3 أشهر تقريباً، رغم التشديدات الكبيرة التى كان ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلى، لمنع استهداف الميناء، وحفظ ماء وجهه.

 مصر أطلقت أول صاروخ بحري «سطح - سطح» في العالم.. و«الصاعقة البحرية» أغارت على ميناء إيلات «3 مرات»

وكشف اللواء بحرى أركان حرب محمود متولى، فى حوار لـ«الوطن»، أن رجال القوات البحرية تمكنوا من إغراق غواصة إسرائيلية بالقرب من ميناء الإسكندرية، كما ألقوا القبض على 6 من الضفادع البشرية الإسرائيلية.. وإلى نص الحوار:

  كيف ترى بطولات رجال القوات البحرية المصرية فى حرب أكتوبر المجيدة؟

- للحديث عن دور القوات البحرية فى حرب أكتوبر المجيدة، يجب أن نعود إلى حرب 1967؛ فالقوات البحرية هى الفرع الرئيسى الوحيد الذى لم يهزم فى الحرب، ولم يفقد قطعة بحرية واحدة، بل أغرق غواصة إسرائيلية، وألقى القبض على 6 من الضفادع البشرية الإسرائيلية قبل الإغارة على أهدافنا الاستراتيجية فى ميناء الإسكندرية وقت الحرب، كما تم إحباط الهجوم على ميناء بورسعيد أيضاً، وكانت هى نفس الوحدات البحرية التى دخلنا بها قواتنا البحرية حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة.

كما كان للقوات الخاصة البحرية دور كبير فى العمليات التى أذاقت العدو الهزيمة والمرارة، بداية من الاستطلاع خلف خطوط العدو، واستطلاع موانئ العدو، كما أنه تمت مهاجمة ميناء إيلات 3 مرات بفاصل زمنى 3 أشهر، وهو أمر غير مسبوق فى تاريخ العمليات الخاصة، أنك تهاجم هدفاً 3 مرات بفاصل زمنى قليل، رغم تضاعف إجراءات التأمين لهذا الميناء بعدها، كما أن قواتك خرجت سالمة غانمة دون أى إصابات.

وأيضاً عملية «رومانة وبالوظة»، حين هاجمت مدمرتان مصريتان كبيرتان العدو فى قلب دفاعاته، وضربت الأرض المسيطر عليها، وعادت سالمة غانمة رغم دفاعات العدو الكبيرة، كما نتذكر أيضاً عملية تدمير الحفار فى غرب أفريقيا، وإطلاق مصر أول صاروخ بحرى «سطح- سطح» فى العالم، والذى اتخذ عيداً للقوات البحرية.

وماذا عن دور القوات البحرية فى حرب أكتوبر المجيدة؟

- نفذت القوات البحرية أعمالاً بطولية، تمحورت حول قطع إمدادات البترول عن إسرائيل، ومعاونة قتال القوات البرية العاملة بجوار الساحل، وقصف الأهداف الحيوية القريبة من الساحل، وتأمين النطاق التعبوى للقوات البحرية بالبحرين المتوسط والأحمر، كما نجحت القوات البحرية فى إغلاق ميناء إيلات أمام النقل البحرى، وفى المقابل ظلت الموانئ المصرية مفتوحة طوال أيام الحرب.

وكيف رأيت التضامن العربى مع مصر فى حرب أكتوبر؟

- الحقيقة أن حرب أكتوبر المجيدة لم تكن حرب مصر وحدها؛ فالعرب عاونوا مصر أيضاً؛ فالغواصات المصرية تمركزت فى بورسودان، والمدمرات وجدت فى اليمن وليبيا، وفتحت الدول العربية الصديقة والشقيقة لنا موانيها، كما جاء البترول والطائرات لمصر من الدول العربية، وأرسلت الجزائر المدرعات لمصر، ووضعت «شيك على بياض» لشراء مصر أى احتياجات لها من السلاح من دول العالم، وأقول إنه لو تحققت هذه الوحدة، والتعاون بين الدول العربية وبعضها البعض؛ فحينها «محدش هيقدر علينا».

عمليات التطوير

منظومة التطوير والتحديث والبناء متتالية ومتلاحقة ومستمرة، والإمكانيات الموجودة حالياً لدى قواتنا البحرية تُمكنها من تنفيذ أى مهام قد تكلف بها بكل كفاءة واقتدار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق