بعد توعد إسرائيل بالرد على هجومها.. إيران: «لا خطوط حمراء في الدفاع عن مصالحنا»

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بغداد - أ ف ب
ؤ
وقال عبر «إكس»: عند وصوله إلى العاصمة العراقية: «بينما بذلنا جهوداً هائلة في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في منطقتنا، أقول بوضوح، إنّه ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا».
وأطلقت إيران في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، نحو مئتي صاروخ على إسرائيل، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والذي نسب إلى الدولة العبرية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله ومعه أحد قادة الحرس الثوري الإيراني في ضاحية بيروت الجنوبية.
وتعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن يكون الرد على هذا الهجوم «قاتلاً ودقيقاً ومفاجئاً»، وقالت طهران، إنها «مستعدة له».
وقال علي الموسوي المستشار السياسي لرئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني لوكالة فرانس برس: إنّ زيارة عراقجي جزء من الجهد الدبلوماسي «لإسكات السلاح والعنف، وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة».
«مستعدون بالكامل»
وقال عراقجي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين: «نحن مستعدون بالكامل لحالة الحرب، نحن لا نخشى الحرب، لكن لا نريدها، نريد السلام وسنعمل من أجل تحقيق سلام عادل في غزة ولبنان».
أكّد وزير الخارجية العراقي، من جانبه، رفض بغداد أي «استمرار للحرب وتوسيعها باتجاه» إيران وأي «استغلال للأجواء العراقية كممرّ».
وتخوض إسرائيل حرباً مع حركة حماس في قطاع غزة بعد هجوم غير مسبوق نفذته الحركة الفلسطينية على الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.
وغداة هذا الهجوم، فتح حزب الله الموالي لإيران جبهة ضد إسرائيل انطلاقاً من جنوب لبنان، لدعم حليفته حماس.
وبعد أكثر من أحد عشر شهراً من المعارك، كثف الجيش الإسرائيلي هجماته ضد حزب الله ثم بدأ عمليات برية ضد مقاتليه في جنوب لبنان في 30 سبتمبر/أيلول.

أخبار ذات صلة

0 تعليق