مستفيدون من مشروعات «حياة كريمة» بالفيوم: الصرف الصحي أعظم إنجاز

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مستفيدون من مشروعات «حياة كريمة» بالفيوم: الصرف الصحي أعظم إنجاز, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 03:03 مساءً

«شوارع جافة، مياه نظيفة، خطوط أرضية وإنترنت فائق السرعة، مراكز شباب»، هكذا أصبحت القرى الريفية أشبه بالمدن بعدما دخلتها المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتكون بمثابة عصا الساحر التي حوّلت شكل الحياة تمامًا خلال فترة وجيزة، ليس في البنية التحتية فقط، ولكن أيضًا في شتى مناحي الحياة وتنمية الإنسان.

قالت سماهر محمد خيرالله، محامية، إنّها ترى إنّ أعظم مشروع نفذته المبادرة الرئاسية حياة كريمة في محافظة الفيوم، والذي استفادت منه هي وعشرات الآلاف من أبناء المحافظة، هو الصرف الصحي، حيث كانت الكثير من القرى تسمى بالقرى المبللة بسبب مشكلات الصرف التي لا تنتهي.

وأوضحت إنّها لا تنسى الشوارع قديمًا حينما كان كل منزل أمامه غرفة صرف تمتلأ لتغرق الشوارع وتفوح منها روائح كريهة، ويستدعي الأهالي بصورة دورية سيارة لكسح الصرف الذي ملأ تلك الغرف، أمّا الآن فأصبحت الشوارع نظيفة واسعة خالية من تلك الغرف.

مشروعات الصرف الصحي بمثابة معجزة

وأشارت «خيرالله» في تصريحات لـ «الوطن» إلى أنّ إنجاز 10 محطات معالجة و46 محطة رفع في نحو 46 قرية بمركزين فقط وهما إطسا ويوسف الصديق خلال المرحلة الأولى من المبادرة هو بمثابة معجزة، وذلك بالإضافة إلى شكات الإنحدار، وخطوط الطرد في مختلف المحطات.

17719497481729336933.jpg

وتيرة الأعمال بالمشروعات سريعة جدًا

وذكرت، إنّ أعمال المبادرة تسير بسرعة جدًا وبدقة شديدة، فقد تم تنفيذ نحو 29 محطة رفع و4 محطات معالجة، بالإضافة إلى شبكات الانحدار وخطوط الطرد في مركزي طامية والفيوم خلال المرحلة الثانية من حياة كريمة لتخدم 29 قرية يسكنها نحو 350 ألف نسمة.

وأوضحت أنّها أصبحت الآن تسير في الشوارع فتراها نظيفة جافة، ليس كالماضي حينما كان الوحل يملأ الشوارع بسبب الصرف، بخلاف الرائحة الكريهة.

17668973671729338614.jpg

القوافل التنموية تغير حياة الجميع

أمّا أحمد عاشور، أحد أبناء مركز إطسا بمحافظة الفيوم، فيوضح إنّ الآلاف استفادوا من المبادرة الرئاسية حياة كريمة خصوصًا في مركز إطسا، والتي لم تكن متعلقة بالبنية التحتية فقط، بل إنّ هناك ما هو أعظم من ذلك، وهي القوافل التنموية الشاملة الكبرى التي أطلقت تحت شعار «أنت الحياة» والتي تهدف لخدمة الأهالي بشكل مباشر، حيث تقدم خدمات متميزة متنوعة بدايةً من القوافل الطبية التي توقع الكشف الطبي بالمجان على المرضى في كافة التخصصات الطبية، وتمنحهم العلاج مجانًا أيضًا، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية وأبرزها تسديد ديون الغارمين والغارمات، فضلًا عن تنظيم ملتقيات توظيفية توفر عشرات فرص العمل للشباب، وكذلك توفير سيارة متنقلة لاستخراج بطاقات الرقم القومي.

اهتمام غير مسبوق بالأطفال

وذكر إنّ تلك القوافل تقدّم أيضًا ندوات تثقيفية وفقرات ترفيهية ومسرح للأطفال، والتي تدخل البهجة على قلوبهم، بعدما كان أطفال الريف يعيشون قديمًا حياة معزولة بعيدة كل البعد عن كافة وسائل الترفيه، موضحًا إنّ فرحة الأطفال بتلك الفقرات لا توصف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق