الذهب يحقق مكاسب كبيرة عالميا بعد 3 أسابيع من التذبذب.. ما الأسباب؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الذهب يحقق مكاسب كبيرة عالميا بعد 3 أسابيع من التذبذب.. ما الأسباب؟, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 04:18 مساءً

شهد الذهب العالمي أسبوعًا إيجابيًا تمكن خلاله من تسجيل مستويات تاريخية جديدة من الأرباح، منهياً ثلاثة أسابيع تقريباً من التذبذب، ويعود ذلك إلى ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية واستمرار استقرار سياسة التيسير النقدي بين البنوك المركزية العالمية.

2.4 % زيادة في أوقية الذهب خلال تداولات الأسبوع

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.4% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2722 دولارًا للأونصة، قبل أن يغلق عند 2721 دولارًا للأونصة، وفقًا للتحليل الفني لجولد بيليون.

32% ارتفاعًا في الذهب العالمي منذ بداية 2024

وحقق سعر الذهب أمس الجمعة مكاسب جديدة، بنسبة 1.1% ليخترق المستوى 2700 دولار للأونصة لأول مرة في تاريخه بعد أن نجح في اختراق قمته السعرية الأخيرة عند 2685 دولار للأونصة، ليسجل بذلك ارتفاع منذ بداية شهر أكتوبر بنسبة 3.3% بينما ارتفع الذهب منذ بداية عام 2024 بنسبة 32% تقريباً.

أسباب ارتفاعات أسعار الذهب العالمية

السبب الرئيسي وراء قفزة أسعار الذهب هو زيادة الطلب على الملاذ الآمن مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، حيث تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى سباق رئاسي متقارب بين نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب، ما زاد من حالة عدم اليقين في الأسواق. إلى جانب ذلك، توسع الصراع في منطقة الشرق الأوسط ساهم في تعزيز الاستثمارات بالذهب مع توقعات باستمرار الأزمات لفترة أطول.

رغم قوة الدولار الأمريكي، الذي ارتفع بنسبة 0.5% خلال الأسبوع الماضي ليسجل أعلى مستوى له منذ أكثر من شهرين ونصف، إلا أن الذهب واصل ارتفاعه نتيجة الطلب المتزايد على الملاذات الآمنة. وعادة ما تكون العلاقة بين الذهب والدولار عكسية، لكن في هذه الفترة تشهد الأسواق ارتفاعهما معًا بسبب ظروف السوق الحالية.

توقعات أسعار الذهب والفائدة الأمريكية

يتوقع أن يخفض البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه القادم في نوفمبر. كما أشارت توقعات بنك «يو بي إس» إلى أن سعر الذهب قد يستمر في الارتفاع خلال الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة بسبب انخفاض أسعار الفائدة وعمليات الشراء الكبيرة من جانب البنوك المركزية.

أضاف بنك «يو بي إس» أن الطلب على الذهب سيظل مرتفعًا، حيث من المحتمل أن تستمر البنوك المركزية في إضافة المزيد إلى احتياطيات الذهب، وإن كان بوتيرة أقل من النصف الأول من عام 2024. وبحسب توقعاته، قد يصل سعر الذهب إلى 2900 دولار للأونصة بحلول سبتمبر 2025.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق