تكتيك الشاويش.. كيف تستخدم إسرائيل الفلسطينيين الأسرى كدروع بشرية في غزة؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تكتيك الشاويش.. كيف تستخدم إسرائيل الفلسطينيين الأسرى كدروع بشرية في غزة؟, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 02:33 صباحاً

وثقت صحيفة «الجارديان» البريطانية بعض جرائم الحرب التي يرتكبها جنود جيش الاحتلال في حق سكان قطاع غزة منذ بدء الحرب حتى الآن، وجمعت الصحيفة روايات من أسرى فلسطينيين أكدوا استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي المدنيين العزّل دروعًا بشرية في غزة، حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية».

استخدام الأسرى كدروع بشرية

ومن ضمن جرائم الحرب التي يرتكبها جيش الاحتلال، أكد المعتقلون الفلسطينيون في رواياتهم أن جيش الاحتلال استخدمهم وأرسلهم إلى منازل وأنفاق غير مستكشفة قبل أن يقتحمها الجنود، في انتهاك واضح لاتفاقيات جنيف.

وفي سياق ذلك، صرح أحد المعتقلين أن الضباط الإسرائيليين كانوا يأخذون الأسرى الفلسطينيين ويجبرونهم على تفتيش المنازل وإخبارهم بمعلومات عن أصحابها. كما تم استخدام طائرات صغيرة بدون طيار رباعية المراوح، حيث يدخل المحتجز الفلسطيني إلى المنازل التي يتم تفتيشها حتى يتمكن الإسرائيليون من رؤية ما بداخلها من خلال الكاميرات المدمجة.

تكتيك الشاويش

وفي تقرير نشرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، جاءت شهادات من جنود إسرائيليين أكدوا أنهم يستخدمون الفلسطينيين كدروع بشرية، موضحين أن هذا الأسلوب يسمى "الشاويش". وأشار الجنود إلى أن هذا التكتيك تمت الموافقة عليه من قبل كبار الضباط داخل الجيش الإسرائيلي.

التهديد بقتل الأسرى

وفي إحدى الروايات، أكد أسير فلسطيني أنه أثناء استخدامه لتطهير المنازل في حي الشجاعية، تعرض جيش الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق نار من الفصائل الفلسطينية، وهدد الجنود بقتل المدني الأسير إذا لم يتوقفوا عن المقاومة.

أجهزة تتبع

وأشار عدد كبير من المحتجزين الفلسطينيين في سجون الاحتلال إلى أن الجنود الإسرائيليين، يضعون أجهزة تتبع قابلة للانفجار في أيديهم ويجبرونهم على طرق أبواب سكان القطاع، وتهديدهم بالمغادرة السريعة أو تفجير المكان.

انتهاك القوانين

ويعد استخدام السجناء كدروع بشرية انتهاكًا واضحًا لاتفاقيات جنيف ومحظورًا صراحة بموجب القانون الإسرائيلي. ورغم تلك الروايات الموثقة، نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يستخدم تكتيك «الشاويش»، على الرغم من أن شهادات المعتقلين الفلسطينيين السابقين تتفق إلى حد كبير مع التقارير التي نشرتها الصحيفة الإسرائيلية «هآرتس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق