ثلاثة قتلى بغارة إسرائيلية على جنوب لبنان.. و«حزب الله» يرد

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بيروت - (أ ف ب)
قتل ثلاثة أشخاص بينهم طفل، الخميس، في غارة إسرائيلية بجنوب لبنان، كما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، فيما أكّد مصدر مقرب من «حزب الله» أن بين القتلى مقاتلاً في صفوفه، في وقت يتواصل التصعيد منذ أكثر من 11 شهراً بين الحزب وإسرائيل. وفي المقابل ردّ «حزب الله» بإطلاق «صليات من صواريخ الكاتيوشا» على مقر قيادة تابع للمنطقة العسكرية الشمالية في إسرائيل.
قرية كفرجوز
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية في بيان أن «غارة للعدو الإسرائيلي» استهدفت قرية كفرجوز القريبة من مدينة النبطية، أدّت إلى «مقتل ثلاثة أشخاص من بينهم طفل وإصابة ثلاثة أشخاص بجروح».
ولم تورد الوزارة تفاصيل إضافية عن هذه الغارة.
لكن مصدراً مقرباً من «حزب الله» أكّد لفرانس برس، أن أحد القتلى «مقاتل في حزب الله»، والآخرين «مدنيان».
استهداف درّاجتين ناريتين
من جهتها، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بأن الغارة استهدفت «دراجتين ناريتين على طريق النبطية - كفرجوز».
وأضافت أن «سيارة صودف مرورها في المكان» أصيبت كذلك.
وفي بيان نشر على تطبيق تيليغرام في وقت مبكر، الجمعة، أعلن «حزب الله» أنه أطلق «صليات من صواريخ الكاتيوشا» على مقر قيادة تابع للمنطقة العسكرية الشمالية، في ردّ على هجوم كفرجوز.
وأعلن الجيش الإسرائيلي بعد وقت قصير في بيان أنه «تم تحديد عبور نحو 20 قذيفة من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية»، حول مدينة صفد، حيث يوجد مركز القيادة الشمالية.
وأضاف «تم اعتراض معظمها بنجاح، بينما سقط الباقي في مناطق مفتوحة»، مشيراً إلى أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، لكن الفرق تعمل على «إخماد حريق اندلع بسبب سقوط قذيفة في المنطقة».
طائرات انقضاضية
ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، يتبادل «حزب الله» وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
ومنذ ذلك الوقت يستهدف «حزب الله» بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنّها من جنوب لبنان «دعماً» لغزة. وتردّ إسرائيل باستهداف ما تصفه بأنه «بنى عسكرية» تابعة للحزب، إضافة إلى مقاتليه.
وأعلن «حزب الله»، الخميس، شنّ عدد من الهجمات على مواقع عسكرية في شمال إسرائيل، منها «بأسراب من الطائرات الانقضاضية».
وقال الجيش الإسرائيلي من جهته، إنه رصد نحو «15 مقذوفاً أطلقت من لبنان إلى الأراضي الاسرائيلية»، مضيفاً أن بعضها «تم اعتراضه»، من دون «الإبلاغ عن إصابات». وأفاد كذلك باعتراض «هدف جوي مشبوه»، وعن «سقوط عدة مسيّرات محمّلة بالمتفجرات» في شمال اسرائيل.
وقتل شاب وطفل شقيقان، الأربعاء، بغارة إسرائيلية «على دراجة نارية في بلدة البياضة» في جنوب لبنان، وفق وزارة الصحة. وكان «حزب الله» نعى أيضاً اثنين من مقاتليه.
مقتل 622 شخصاً
ومنذ بدء التصعيد، قتل 622 شخصاً على الأقل، في لبنان، معظمهم مقاتلون في «حزب الله»، و142 مدنياً على الأقل، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات رسمية ونعى «حزب الله» ومجموعات أخرى.
وفي الجانب الإسرائيلي والجولان، أعلنت السلطات مقتل 24 جندياً، و26 مدنياً.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق