إيران تعلن وضع قمر صناعي بحثي بنجاح في المدار

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طهران - (أ ف ب)
أعلنت إيران السبت أنها وضعت بنجاح في المدار، القمر الصناعي «جمران 1» المخصص للبحوث، في خطوة جديدة ضمن تطوير برنامجها الفضائي الذي يثير قلق الدول الغربية.
وأفاد الإعلام الرسمي في طهران بأن «الجمهورية الإسلامية الإيرانية أطلقت صباح اليوم السبت القمر الصناعي البحثي جمران 1 بواسطة حامل الأقمار الصناعية قائم 100، ووضعته بنجاح في مدار يبلغ طوله 550 كيلومتراً».
اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات
ويزن القمر الصناعي حوالى 60 كيلوغراماً ومهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع.
وقامت بتصميم هذا القمر وبنائه المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية (Sairan) بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي، وفق المصدر ذاته. أما الصاروخ «قائم 100»، فهو من إنتاج القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني.
وتقول إيران إن برنامجها الفضائي هو لأغراض مدنية ودفاعية، ولا يخالف أي اتفاقات دولية، بما فيها الاتفاق مع القوى الست الكبرى بشأن برنامجها النووي الذي أبرم عام 2015، وانسحبت واشنطن منه في 2018.
ووضعت طهران في المدار خلال الأعوام الماضية عدداً من الأقمار الصناعية البحثية والعسكرية.
الاستشعار عن بعد والتصوير
أعلنت إيران في أواخر شباط/فبراير أنها أطلقت القمر الصناعي «بارس 1» للاستشعار عن بعد والتصوير، وذلك من قاعدة فستوتشيني الروسية شرق موسكو.
وكانت روسيا أطلقت في آب/أغسطس 2022 قمر «خيام» الصناعي الإيراني للاستشعار عن بعد من كازاخستان في ظل الجدل بشأن إمكانية استخدامه من قبل موسكو لتعزيز مراقبتها الأهداف العسكرية في الحرب مع أوكرانيا.
وفي كانون الثاني/يناير 2024، أعلنت إيران أنها أرسلت للمرة الأولى ثلاثة أقمار صناعية إلى المدار في وقت واحد، في خطوة تدخل في إطار تطوير أنشطتها للصناعات الفضائية، على الرغم من العقوبات الغربية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق