الإكوادور تعلن انقطاعاً شاملاً للكهرباء لإجراء «صيانة وقائية»

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كيتو - أ ف ب
أعلنت الرئاسة الإكوادورية الأحد أن التغذية بالتيار الكهربائي ستنقطع لثماني ساعات على الأقل مساء الأربعاء وفجر الخميس لإتاحة إجراء «صيانة وقائية» للشبكة.
وجاء في بيان نشرته الرئاسة في حساباتها على التواصل الاجتماعي أن الرئيس دانيال نوبوا «أمر بإجراء صيانة وقائية في جميع مرافق» الشبكة ما سيستدعي «تعليق التغذية بالتيار الكهربائي على مستوى البلاد» من الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (03,00 ت غ) من يوم الأربعاء إلى الساعة 06,00 (11,00 ت غ) من يوم الخميس.
ستجرى أعمال الصيانة في أربع محطات فرعية للشبكة في مقاطعات مورونا سانتياغو (جنوب شرق) وسانتا إيلينا وغواياس (جنوب غرب) وأزواي (جنوب).
في نيسان/أبريل، شهدت الإكوادور تقنيناً متكرراً للتغذية بالتيار الكهربائي وصل أحياناً إلى 13 ساعة بسبب جفاف مطوّل أدى إلى شح في مياه خزانات توليد الطاقة الكهرومائية.
وجفّ في ذلك الشهر سد مزار المقام في مقاطعة أزواي والذي يغذّي محطة الطاقة الكهرومائية الرئيسية في البلاد.
وتوقف العمل ببرنامج التقنين مؤقتاً في أيار/ مايو مع عودة الأمطار، إلا أنه استؤنف في حزيران/ يونيو بسبب تراكم الرواسب في سد مزار.
قبل أسبوع، شهدت البلاد انقطاعاً مفاجئاً للتغذية بالتيار «بسبب عطل» في محطة فرعية، وفق ما أعلنت الشركة الوطنية المشغلة.
وأُعلنت حالة طوارئ على مستوى قطاع الكهرباء في آب/ أغسطس بسبب تراجع قياسي في التدفّقات النهرية.
في ذاك الشهر، رست في نهر غواياس في غواياكيل (جنوب غرب) سفينة تشغلّها شركة كارباورشيب التركية وتبلغ قدرتها الإنتاجية مئة ميغاواط «لتغطية العجز» الطاقي في البلاد، وفق ما أعلن حينها وزير الكهرباء رافايل كوينتيرو.
تعتمد الإكوادور بشكل شبه كامل على محطات كهرومائية لتوليد الكهرباء، تؤمن 92 في المئة من الإنتاج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق