صحيفة أمريكية: السنوار يستخدم رسائل مشفرة ووسائل اتصالات منخفضة التقنية

دنيا الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صحيفة أمريكية: السنوار يستخدم رسائل مشفرة ووسائل اتصالات منخفضة التقنية, اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 06:41 مساءً

قالت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية، الإثنين، إن رئيس حركة حماس، يحيى السنوار، يتجنب "إلى حد كبير"، إجراء المكالمات الهاتفية والرسائل النصية وغيرها من الاتصالات الإلكترونية التي يمكن لإسرائيل تتبعها.

وأضافت الصحيفة: "بدلًا من ذلك (وسائل الاتصال الحديثة) يستخدم نظامًا معقدًا من الرسائل والرموز والمذكرات المكتوبة بخط اليد، التي تسمح له بتوجيه عمليات الحركة، حتى أثناء الاختباء في الأنفاق".

وتابعت: "كان من الممكن أن يكون السنوار ميتًا الآن لولا وجود نظام اتصالات منخفض التقنية، تم تطويره أثناء الفترة التي قضاها في السجون الإسرائيلية".

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن وسطاء، قالت إنهم عرب لكن لم تسمهم، إن رسائل السنوار تكتب بخط اليد، وتمرر إلى عضو موثوق في حماس، لينقلها عبر سلسلة من السعاة "بعضهم من المدنيين، وغالبًا ما تكون الرسائل مشفرة، برموز مختلفة باختلاف المستلمين والظروف والأوقات، بناءً على نظام طوره السنوار وسجناء آخرون أثناء وجودهم في السجون الإسرائيلية".

"قتل السنوار أو أسره يشكل نصرًا كبيرًا لإسرائيل، ويجعل الحرب المستمرة منذ أكثر من 11 شهرًا أقرب إلى النهاية" حسب وول ستريت جورنال، التي قالت إنه حتى مع السيطرة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة لم تتوفر لتل أبيب معلومات حول مكان مهندس "طوفان الأقصى".

ولم يظهر السنوار علنًا منذ بدء الحرب في الخريف الماضي، حسب الصحيفة الأمريكية، التي نقلت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمهم، اعتقادهم أنه مختبئ في غزة.

وحسب وول ستريت جورنال، أصبحت أساليب الاتصال التي يستخدمها السنوار "أكثر احتراسًا وتعقيدًا"، وقارنت بينه وبين زملائه رفيعي المستوى الذين عثرت عليهم إسرائيل وقتلهم، في إشارة إلى نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري، الذي اغتالته مسيَّرة إسرائيلية، كانون الثاني/ يناير الماضي، في لبنان.

وقال الرئيس السابق للشؤون الفلسطينية في المخابرات العسكرية الإسرائيلية، مايكل ميلشتاين: "أنا متأكد تمامًا أن هذا هو أحد أسباب عدم عثور الجيش الإسرائيلي عليه"، في إشارة إلى نظام الاتصالات الذي يتبعه السنوار. 

الوسطاء العرب قالوا لوول ستريت جورنال إن "السنوار تحول بشكل كامل تقريبًا إلى الرسائل المكتوبة بخط اليد والتواصل الشفهي بعد وفاة العاروري، وفي بعض الأحيان اعتمد على التسجيلات الصوتية عبر دائرة صغيرة من المساعدين".

وأعقبت وفاة العاروري عدد من عمليات القتل الأخرى لكبار المسؤولين في حماس وحزب الله، إذ اغتيل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران، تموز/ يوليو الماضي، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وفي الشهر نفسه، قَتلت إسرائيل القيادي العسكري البارز في حزب الله ورئيس المنظومة الاستراتيجية فؤاد شكر، خلال هجوم استهدف ضاحية بيروت الجنوبية.

وتقول منظمة The International Crisis Group، المستقلة، التي تعرف نفسها بأنها تعمل على منع الحروب وتشكيل السياسات التي من شأنها بناء عالم أكثر سلامًا، إن السنوار عاد إلى أساليب حماس القديمة.

ويعود نهج السنوار البدائي في مجال الاتصالات إلى النظام الذي استخدمته حماس في سنواتها الأولى الذي تبناه زعيم حماس عندما سجن في 1988، وفقًا لخبراء في المنظمة.

وقال الخبراء، الذين لم تسمهم وول ستريت جورنال، "قبل أن يتم سجنه، أسس السنوار شرطة الأمن الداخلي التابعة لحماس، التي تسمى مجد، والتي طاردت المتعاونين المشتبه بهم، وكانت نشطة في السجون الإسرائيلية. مجد جندت عملاء داخل السجن وأسمتهم السواعد، ووزعت رسائل مشفرة من قسم إلى آخر، وفقًا لكتاب (ابن حماس)".

والشهر الماضي أعلنت حركة حماس تعيين السنوار رئيسًا لمكتبها السياسي، خلفًا لإسماعيل هنية، ما اعتبره رئيس الأركان الإسرائيلي جادي إيزنكوت وقتها يلغي التمييز بين المستوى السياسي والمستوى العسكري في نظر إسرائيل.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ346، الذي راح ضحيته 41 ألفًا و226 قتيلًا، و95 ألفًا و413 مصابًا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق