استقالات تعصف بأكبر صحيفة يهودية في العالم بسبب «السنوار».. ماذا حدث؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
استقالات تعصف بأكبر صحيفة يهودية في العالم بسبب «السنوار».. ماذا حدث؟, اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 09:03 مساءً

بسبب قائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار، وجدت أكبر صحيفة يهودية في العالم «جريش كرونيكل» في بريطانيا نفسها في قلب عاصفة محرجة، بعد تورطها في نشر وثائق مفبركة تتعلق بعدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، وهو ما أدي إلى استقالة 4 من كبار الكتاب الذين يكتبون مقالات صحفية منذ أكثر من ربع قرن.. فماذا حدث؟

فبركة وثائق خاصة بالقائد يحيى السنوار

كشف موقع «الجارديان» البريطاني، أن صحيفة جويش كرونيكل «جي سي» التي صدرت في إنجلترا منذ 180 عاما، تورطت في فضيحة مهنية كبرى، بعد أن نشرت قصة تستند إلى وثائق مزورة تتعلق بالعدوان على قطاع غزة، وهو ما أدى إلى استقالة 4 من كتاب الصحيفة، وهم جوناثان فريدلاند، وديفيد آرونوفيتش، وهادلي فريمان، وديفيد باديل من الصحيفة على الفور، وديفيد آرونوفيتش، وانضم إليهم كولين شيندلر، أستاذ الدراسات الإسرائيلية.

15303705771726933585.jpg

وتتلخص هذه الفضيحة في أن الصحيفة نشرت تقرير مفبرك عن قائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار لكاتب عرف نفسه أنه خدم كجندي كوماندوز خلال عملية «عنتيبي» وأستاذ في جامعة تل أبيب، يدعي إيلون بيري حيث قال أنه حصل على مستندات تفيد أن السنوار يسعي للهروب من غزة عبر محور فلاديفيا.

وما زاد هذه الفضيحة، تأكيد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وزوجته سارة نتنياهو هذه المزاعم، خلال حديثها مع أهالي المحتجزين في قطاع غزة، وفق تقرير نشر بصحيفة واينت العبرية.

وبعد ظهور تلك المزاعم، نفي جيش الاحتلال الإسرائيلي علمه بمثل تلك الوثائق التي تم الادعاء أنه تم العثور عليها في أحد الأنفاق في قطاع غزة.

وهو ما جعل الكثيرين يتساءلون حول حملات التضليل التي تتبناها دولة الاحتلال الإسرائيلية.

الصحيفة تعتذر عن الوثائق المفبركة

وفي خضم ذلك الجدل، اعتذرت الصحيفة اليهودية مطلع الأسبوع الماضي عن الخطأ المهني الذي وقعت فيه، بعد أن نشر تقرير مفبرك، وأنها انهت التعاقد مع الكاتب، وتمت إزالة المقالات من موقعها على الانترنت.

16214984461723743248.jpg

إلا أن الصحف البريطانية اتهمت كرونيكل بالفشل في إجراء البحث عن خلفيات الكتاب الذين يتعاقدون معها، خاصة وأن إيلون نجح في نشر 9 قصص للصحيفة منذ بداية الحرب على غزة.

وكشفت التحقيقات التي أجرتها وسائل الإعلام العبرية، أن الكاتب إيلون الذي ادعي أنه كان أستاذ في جامعة تل أبيب، وأنه عضو في قوات الكوماندوز الإسرائيلية النخبوية، وصحفيًا مخضرمًا، كانت عبارة عن مجموعة من الأكاذيب، وأن كل أرشيفه المهني هو الـ9 مقالات التي نشرت في الصحيفة اليهودية البريطانية.

التضليل الإسرائيلي

سخرية جيش الاحتلال الإسرائيلي من التقارير المضللة التي تنشر عن يحيى السنوار لم تتوقف عند تقرير صحيفة جي سي العريقة، بل انتقد تقرير نشرته صحيفة ألمانية «بيلد» نهاية الشهر الماضي الذي زعم العثور على وثيقة تم استخراجها من جهاز الكمبيوتر للسنوار، أظهرت خطط الفصائل في حروبها ضد دولة الاحتلال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق