مساعد رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية: نعمل على مشروع متكامل لتطوير «التمريض»

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مساعد رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية: نعمل على مشروع متكامل لتطوير «التمريض», اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 09:03 مساءً

أكدت العميد/ أميرة صفوت زكى، مساعد رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية لتطوير التمريض، عمل الأكاديمية على نموذج لتطوير هيئة التمريض فى مستشفيات القوات المسلحة، بالاستعانة بنخبة متخصصة من الخبراء الأجانب، وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، وكليات التمريض، ونقابة التمريض، وبنك المعرفة المصرى، ليتم تعميمه فى المستشفيات العسكرية، ويكون نواة لتطوير التمريض فى مصر بالكامل فى مرحلة مقبلة.

وأضافت مساعد رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية، فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن تطوير التمريض يشمل تطوير قدرات الضباط وضباط الصف العاملين على التمريض، عبر تنفيذ دورات ميدانية فى مكان العمل، وتأهيل مدربين من الضباط، مع توحيد لغة العمل والدراسة لتكون باللغة الإنجليزية، مقارنة بدفعات أقدم من التمريض كانوا يدرسون باللغة العربية، لكن متطلبات العلم الحديث والعلوم الطبية توجب أن يكون الممرض أو الممرضة متقناً للغة الإنجليزية، ومطلعاً على كل ما هو جديد فى مجال عمله.

وأوضحت أن الدورات التدريبية التى تُنظم لهيئة التمريض، تضم تدريبات على الإسعافات الأولية فى حالات الطوارئ بالتعاون مع الجامعات ونقابة التمريض، والهلال والصليب والأحمر، ومهارات القيادة والاتصال فى مجال التمريض، وتتضمن مهارات التواصل مع المرضى والأطباء والزملاء، ومهارات إدارة الوقت، ومكافحة العدوى، وسلامة المرضى.

وأشارت إلى توعية هيئة التمريض بأهمية التواصل البنَّاء مع المرضى وأسرهم، وتفهم حالة القلق الموجودة لديهم على ذويهم، ونقل المعلومات الخاصة بحالتهم بعد تبسيطها للأسر، بعيداً عن استخدام المصطلحات الطبية التى قد تكون صعبة على البعض.

وأوضحت أنه يتم تدريب كوادر التمريض على المواقف الصعبة التى قد تواجههم خلال العمل، وأسهل الحلول لمواجهتها، وتطبيق تلك الظروف سواء بشكل نظرى أو عملى.

وأشارت إلى تطور منظومة التعليم فى المعاهد الصحية للقوات المسلحة، بالتعاون مع نخبة من الخبراء المحليين والأجانب، بداية من تطوير المناهج، وكيفية تطبيق التطوير، وصولاً للرقابة على جودة التعليم فى المعاهد الصحية.

وأوضحت أنه يتم تنظيم محاضرات أسبوعية ثابتة لهيئة التمريض، للعمل على رفع قدراتهم ومهاراتهم، وتعريفهم بكل ما هو جديد، ضمن استراتيجية واضحة تعمل عليها إدارة الخدمات الطبية فى القوات المسلحة، لتطوير منظومة التمريض.

وأشارت إلى أن إدارة الخدمات الطبية فى القوات المسلحة تشترط حالياً ضرورة إتقان الكوادر الطبية للمهارات والقدرات اللازمة فى عملية التطوير والتأهيل، حتى يتم الترقى فى المناصب داخل مستشفيات ووحدات القوات المسلحة.

ولفتت إلى أنه عقب انتهاء تطوير منظومة التمريض فى القوات المسلحة، سيتم التعاون مع الجهات الصحية المختصة، لنقل تجربة التطوير والتأهيل لهم، مشيرة إلى أن التجربة حالياً تُحقق نتائج إيجابية على أرض الواقع، مع استمرار خطط التطوير والتحديث.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق