جريدة جريدة وطني

جدل بسبب «كوالكوم» و«إنتل».. التفاصيل الكاملة لأكبر صفقة تنتظر سوق التكنولوجيا

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جدل بسبب «كوالكوم» و«إنتل».. التفاصيل الكاملة لأكبر صفقة تنتظر سوق التكنولوجيا, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 04:17 مساءً

شركات التكنولوجيا تسعى إلى تطوير خدماتها والتنافس، للاستحواذ على نسبة أكبر من سوق التكنولوجيا في العالم، منها «كوالكوم» الأمريكية، التي خططت للاستحواذ على شركة «إنتل» المتخصصة في معالجات الحاسب الآلي، واتخذت خطوة في طريق إتمام صفقة الاستحواذ، ما أثار جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وفقا لـ«رويترز».

«كوالكوم» تتخد خطوات للاستحواذ على «إنتل»

شركة كوالكوم الرائدة في مجال التكنولوجيا، خاصة معالجات الهواتف، خططت للاستحواذ على شركة إنتل المتخصصة في معالجات الحاسب الآلي وصاحبة الخمس عقود في مجال التكنولوجيا، إذ تواصلت الشركة من «إنتل» لبحث إمكانية الاستحواذ على قطاع التصميم التابع للشركة، ثم درست «كوالكوم» إمكانية الاستحواذ على الشركة بالكامل وليس قطاع التصميم فقط.

تأثير الاستحواذ على قطاع التكنولوجيا

الاستحواذ يأتي بعدما فقدت شركة «إنتل» ما يقارب 60% من قيمة أسهمها هذه العام، ما يجعلها في موقف ضعف، ويجعل موقف «كوالكوم» أقوى، إضافة إلى ذلك يشارك الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم كريستيانو آمون، بشكل شخصي في المفاوضات التي تتمتع بقدر كبير من السرية، بحسب 3 مصادر، رفض ذكر أسمائهم.

تبلغ قيمة شركة «إنتل» 122 مليار دولار، ما يجعل محاولة الاستحواذ، هي الأضخم في صناعة التكنولوجيا منذ محاولة «Broadcom» شراء شركة «كوالكوم» مقابل 142 مليار دولار في عام 2018، قبل أن يلغى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الشراكة، مشيرًا إلى مخاطر الأمن القومي.

معوقات إتمام الصفقة

رغم معاناة شركة «إنتل» من العديد من المشكلات، من بينها فقدان 60% من قيمة أسهمها منذ بداية هذا العام، وإصدار قرار بتقليص حجم الشركة وإعادة هيكلتها، إلا أن «كوالكوم» قد تواجه عقبات في إتمام الصفقة التي ما تزال في مراحلها الأولى، من بين هذه العقبات مدى إمكانية تغطية تكاليف إتمام الصفقة، حيث تملك «كوالكوم» 13 مليار دولار نقدا فقط، إضافة للمشكلات التي ستواجهها الشركة من الهيئات التنظيمية لمحاربة الاحتكار في كل من أوروبا والصين وأمريكا، والتي قد تصل لمطالباتهم للشركة حال إتمام الصفقة بتصفية جزء من الشركة المستحوذ عليها، ما أثار الجدل على منصات التواصل الاجتماعي.

أخبار متعلقة :