جريدة جريدة وطني

الاقتصاد في مناظرة هاريس وترامب.. الرسوم الجمركية والضرائب

متابعة: خنساء الزبير
حظيت العديد من القضايا الاقتصادية بمساحة جيدة في المناظرة بين المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس ومنافسها الجمهوري دونالد ترامب في وقت متأخر من يوم الثلاثاء في فيلادلفيا.
وهاجمت هاريس منافسها ترامب بسبب اقتراحه بفرض رسوم جمركية تتراوح بين 10% و20% على جميع الواردات، قائلة: إنها تحب أن تسميها «ضريبة مبيعات ترامب» وهو ما يشبه خطاب الرئيس جو بايدن في أوائل يوليو.
وسلطت الضوء على تقديرات تفيد، بأن الرسوم التي سيفرضها ربما تزيد من تكاليف الأسر الأمريكية بنحو 4000 دولار سنوياً.
وقال ترامب رداً على ذلك: «ليس لدي ضريبة مبيعات، هذا تصريح غير صحيح». وقال أيضاً: «الأمريكيون لن يواجهوا أسعاراً أعلى بسبب الرسوم الجمركية بل على العكس من ذلك سيتم الدفع لهم من الصين ومن جميع الدول التي كانت تستغلنا لسنوات».
التكسير الهيدروليكي والنفط
وعندما سُئلت هاريس عن موقفها المتقلب تجاه بعض القضايا، مثل حظر التكسير الهيدروليكي، قالت: «دعونا نتحدث عن التكسير الهيدروليكي، لأننا هنا في بنسلفانيا». وقالت: إنها توقفت عن دعم حظره في عام 2020، وأشارت إلى أن إدارة بايدن وهي معه أشرفت على زيادة كبيرة في إنتاج النفط المحلي.
وفي الأساس يقول ترامب: إن الناخبين لا ينبغي لهم أن يثقوا بهاريس في هذا المجال، لأنها إذا فازت في الانتخابات، بحسب قوله، فإن التكسير الهيدروليكي في بنسلفانيا سينتهي في أول يوم.
وأضاف «إذا فازت في الانتخابات ففي اليوم التالي للانتخابات سيعودون إلى تدمير بلادنا، وسينتهي عصر النفط، وسينتهي عصر الوقود الأحفوري».
تخفيضات وإئتمان
في مرحلة ما، وصف ترامب نفسه بأنه «كتاب مفتوح»؛ وقال: «الجميع يعلمون ما سأقوم به من خفض للضرائب بشكل كبير وخلق اقتصاد عظيم كما فعلت من قبل، فلقد كان لدينا أعظم اقتصاد ثم تعرضنا لوباء».
وكان الإنجاز التشريعي الأبرز الذي حققه ترامب أثناء وجوده في منصبه هو حزمة التخفيضات الضريبية لعام 2017 التي عززت أرباح الشركات وساعدت الأسهم على الارتفاع إلى مستويات قياسية.
وكان ترامب قد اقترح من قبل خفض معدل الضريبة على الشركات إلى 15%، لكنه عدل ذلك مؤخراً ليشمل فقط الشركات التي «تصنع منتجاتها في أمريكا»، وهو ما أربك خبراء السياسة الضريبية.
ومن جانبها تحدثت هاريس عن خطتها لتوسيع الائتمان الضريبي للأطفال إلى 6000 دولار للأسر التي لديها طفل يقل عمره عن عام واحد. كما طرح زميل ترامب في الترشح، جيه دي فانس، فكرة زيادة الائتمان الضريبي للأطفال.
وبالإضافة إلى ذلك سلطت المرشحة الديمقراطية الضوء على خطتها لزيادة الحوافز الضريبية الفيدرالية لنفقات بدء التشغيل للشركات الصغيرة، من 5000 دولار إلى 50 ألف دولار.
غياب الضمان الاجتماعي
قبل المناظرة ذكرت بعض المواقع الاعلامية أهمية تلقي الأمريكيين الذين يعتمدون بشكل كبير على الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية تفسيراً واضحاً من رئيسهم القادم حول كيفية الحفاظ على هذه البرامج ،ولكن لم يكن هناك اهتمام كبير بالضمان الاجتماعي والرعاية الطبية من قبل المنسقين والمرشحين الاثنين.
ردة فعل البيتكوين
توقع أحد المديرين التنفيذيين في إحدى بورصات العملات المشفرة، أن سوق العملات المشفرة من المرجح أن تجد الدعم إذا كان أداء ترامب أفضل في المناظرة، حيث كان مرشح الحزب الجمهوري داعماً لها بشكل صريح.
وانتهت أكبر عملة افتراضية، البيتكوين، بخسارة بعض من قوتها خلال المناظرة. فبعد أن تم تداولها فوق 57600 دولار قبل بدء المناظرة انخفضت إلى دون 56800 دولار بعد انتهاء الحدث.

أخبار متعلقة :