جريدة جريدة وطني

رئيس وزراء أرمينيا: السلام مع أذربيجان «في متناول اليد»

الأمم المتحدة-أ ف ب
قال رئيس وزراء أرمينيا، إن معاهدة سلام باتت «في متناول اليد» مع أذربيجان التي استعادت قبل عام منطقة ناغورني كاراباخ المتنازع عليها.
السلام في متناول اليد
وفي خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس، قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان «اليوم أريد أن أقول إن السلام بين أرمينيا وأذربيجان ليس ممكناً فحسب، بل هو في متناول اليد». وأضاف «هنا السلام قريب جداً منّا، وكل ما علينا فعله هو مد اليد لنيله». وتابع «الألم عميق جداً وكبير، لكن يجب أن نركز الآن على السلام، لأنّ السلام هو الحقيقة الوحيدة التي يمكن فهمها بالنسبة لشعبي أرمينيا وأذربيجان».
100 ألف نازح
وبعد نزاع استمر ثلاثة عقود للسيطرة على إقليم ناغورني كاراباخ، المنطقة الانفصالية ذات الغالبية الإثنية الأرمنية في أذربيجان. وتحرز المفاوضات الهادفة إلى إبرام اتفاق سلام شامل بين هذين البلدين المتجاورين في القوقاز، تقدماً منذ سيطرة أذربيجان على هذا الجيب في أعقاب هجوم خاطف شنته في سبتمبر 2023 أدى إلى نزوح أكثر من 100 ألف أرمني منه.
ضمان عبور المركبات
ومع عدم تدخل روسيا الحليف التقليدي لأرمينيا، أصر باشينيان على وجوب التوصل إلى السلام، لكنه واجه تحركات احتجاجية نظّمها قوميون معارضون للتسوية. وفي خطابه أمام الجمعية العامة، أعرب باشينيان عن استعداده لتلبية المطلب الرئيسي لحكومة باكو، ألا وهو السماح بعبور معفى من الرسوم الجمركية لوسائل النقل للأراضي الأرمينية إلى جيب ناخيشيفان، الذي يربط بين أذربيجان وتركيا. وقال باشينيان إن «جمهورية أرمينيا مستعدة لضمان سلامة عبور مركبات الشحن والأشخاص لأراضيها بشكل كامل».

أخبار متعلقة :