جريدة جريدة وطني

عضو بمجلس الشيوخ: برامج الحماية الاجتماعية تهدف لتعزيز قدرات المواطن

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عضو بمجلس الشيوخ: برامج الحماية الاجتماعية تهدف لتعزيز قدرات المواطن, اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 06:03 مساءً

قال النائب محمد فريد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن النقاش العام حول السياسات والبرامج المختلفة، يعد أمرا في غاية الأهمية، وعندما تتعلق هذه السياسات بحياة المواطنين بشكل مباشر، تكتسب أهمية أكبر، لافتا إلى أنه يجب أن تكون برامج الدعم المختلفة موضوعا لنقاش واسع يتناول تفاصيلها، وجدواها، وفعاليتها.

تقييم تأثير البرامج

وأشار «فريد»، خلال مداخلة على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن برامج الدعم بدأت في مصر بعد الحرب العالمية الثانية كبرامج مؤقتة، ورغم مرور الوقت لا تزال هذه البرامج قائمة، لذا من الضروري تقييم تأثير هذه البرامج وكيف ساهمت في تحسين حياة المواطنين وصحتهم.

وأكد أن برامج الحماية المجتمعية متعددة، فهي ليست مجرد برنامج واحد سواء كان دعما نقديا أو عينيا، إلا أنه يجب أن تكون لها أهداف واضحة، تهدف إلى تعزيز قدرات المواطنين وتمكينهم من الخروج من دائرة الفقر، وضمان حياة كريمة، وهو الهدف الأساسي لهذه البرامج.

أهمية الانخراط في نقاش مجتمعي

وتابع عضو مجلس الشيوخ: «لتحقيق ذلك، يتوجب علينا الانخراط في نقاش مجتمعي، يتضمن تصورات واضحة حول البرامج الحالية وتأثيرها، وسبل تحسينها، وكيفية ضمان وصولها إلى المستحقين بشكل صحيح، ما يؤدي إلى إحداث تأثير إيجابي في حياة الناس، لقد حان الوقت لننظر بشكل مختلف وأكثر شمولية إلى برامج الدعم».

أخبار متعلقة :