جريدة جريدة وطني

بمشاركة أورو ـــ عربية.. إطلاق تحالف دولي لتنفيذ حل الدولتين

أعلنت السعودية إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين» لتحقيق مسار موثوق لا رجعة فيه لسلام عادلٍ وشامل.
وفي كلمة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حلّ الدولتين»، مضيفاً «إننا اليوم باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين نعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين». ودعا جميع الدول إلى الانضمام إلى هذه المبادرة، مؤكداً بذل قصارى الجهود لتحقيق مسار موثوق لا رجعة فيه لسلام عادلٍ وشامل.
وانتقدت الرياض إسرائيل مراراً وطالبت بوقف الحرب.
وقال فيصل بن فرحان: «الحرب على غزة تسببت في حدوث كارثة إنسانية، إلى جانب الانتهاكات الخطرة التي تقوم بها قوة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية». وأشار إلى أن «الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج، والتهجير القسري، واستخدام التجويع كأداة للحرب»، مضيفاً «إننا نشهد تصعيداً إقليمياً خطراً يطول الجمهورية اللبنانية الشقيقة ويقودنا إلى خطر اندلاع حرب إقليمية تهدد منطقتنا والعالم أجمع».
وطالب فيصل بن فرحان بوقف الحرب قائلاً: «نطالب بالوقف الفوري للحرب القائمة، وجميع الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، ومحاسبة جميع معرقلي مسار السلام». وتابع: «إنّ تنفيذ حلّ الدولتين هو الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع والمعاناة، وإنفاذ واقع جديد تنعم فيه كافة المنطقة، بما فيها إسرائيل، بالأمن والتعايش». ولم يوضح فيصل بن فرحان من هي الدول الأعضاء في التحالف الجديد.
وكانت السعودية إحدى الدول الموقعة على بيان موقع أيضاً من الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى عربية وغربية دعا قبل يومين إلى وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوماً في لبنان بين إسرائيل وحزب الله لإفساح المجال للدبلوماسية.
من جهته، قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي على منصة إكس إن أول اجتماعات لذلك التحالف ستعقد في الرياض وبروكسل.
إلى جانب ذلك، قالت وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا فاجون: نحتاج أولاً وقبل كل شيء إلى وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء العنف. وأضافت: نحن نعترف بدولة فلسطين ونحث الدول الأخرى على أن تحذو حذونا.
وتابعت قائلة: آمل أن ينجح مجلس الأمن في الدعوة إلى تجنب مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط. وبيّنت أن الوضع في لبنان مقلق للغاية، وندعو إلى ضبط النفس من كلا الجانبين.
ونددت بشدة «بجرائم الاحتلال الإسرائيلي» ضد الشعب الفلسطيني.
(وكالات)

أخبار متعلقة :