جريدة جريدة وطني

قبل إلقاء كلمة مرتقبة.. هل يتولى نعيم قاسم قيادة حزب الله؟

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قبل إلقاء كلمة مرتقبة.. هل يتولى نعيم قاسم قيادة حزب الله؟, اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 12:03 مساءً

أعلنت وسائل إعلام لبنانية عن كلمة مرتقبة لنعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، بعد اغتيال حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية، مساء الجمعة الماضية، وتزداد التكهنات بشأن احتمالية تولي «قاسم» قيادة الحزب، خلال الفترة المقبلة.

وظهرت بعض التقارير التي تشير إلى تولي هاشم صفي الدين، قيادة حزب الله اللبناني خلفًا لنصر الله، لكن حزب الله نفى تلك التقارير، وبعد الحديث عن كلمة «قاسم»، ازداد الشك بشأن تولي «صفي الدين» قيادة الحزب.

كانت وسائل الإعلام اللبنانية، قالت إنّ من المتوقع أن يتولى «قاسم» قيادة الحزب مؤقتًا لعين انعقاد مجلس الشورى واختيار الأمين الجديد.

من هو نعيم قاسم؟ 

كان نعيم قاسم في منصب أمين عام حزب الله منذ عام 1992، أي العام الذي تولي فيه حسن نصر الله حزب الله، وهو من مواليد بيروت عام 1953.

وفي عام 1971 انتسب إلى الجامعة اللبنانية، ودرس في كلية التربية في منطقة الأونيسكو في بيروت ودرس بها الكيمياء باللغة الفرنسية، واستكمل دراسته الدينية، وتخرج عام 1977.

كان آخر ظهور لنعيم قاسم خلال الأيام الماضية، تحديدًا يوم 23 سبتمبر الجاري، خلال خطاب له أثناء جنازة القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل، والذي اُغتيل بغارة جوية إسرائيلية، وقال إنّ الرد على إسرائيل قادم، ودخلنا مرحلة جديدة عنوانها الحساب المفتوح مع إسرائيل.

اغتيال نصر الله 

وكانت إسرائيل اغتالت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر القيادة العليا لحزب الله بحارة حريك في الضاحية الجنوبية ببيروت، ونعى حزب الله أمينه العام.

أخبار متعلقة :