جريدة جريدة وطني

غوتيريش: الهجوم الإسرائيلي على المواصي «غير مبرر»

الأمم المتحدة ـــ رويترز
قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش ندد بشدة بالغارة الجوية الإسرائيلية التي أسقطت قتلى في منطقة مخصصة للنازحين في جنوب غزة قبل فجر الثلاثاء.
وأضاف دوجاريك «استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق المكتظة بالسكان أمر غير مبرر، لقد انتقل الفلسطينيون إلى هذه المنطقة في خان يونس بحثاً عن مأوى وعن الأمان بعد أن تلقوا تعليمات متكررة بذلك من قبل السلطات الإسرائيلية نفسها».
وفي وقت سابق أصدر منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، بياناً قال فيه «بينما ادعى الجيش الإسرائيلي أنه ضرب مسلحين من حماس كانوا يعملون في مركز قيادة وسيطرة مدمج داخل المنطقة الإنسانية، إلا أني أؤكد أن القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك مبادئ التمييز والتناسب والاحتياطات في الهجوم، يجب أن تُحترم في جميع الأوقات، كما أؤكد أيضا أنه لا ينبغي أبداً استخدام المدنيين كدروع بشرية».
واعتبر وينسلاند، مثل هذه الأعمال تؤكد مرة أخرى عدم وجود مكان آمن في غزة، وجدد دعوة الأمم المتحدة لجميع الأطراف للتوصل الفوري إلى اتفاق يؤدي إلى الإفراج عن جميع الرهائن ووقف إطلاق النار..
كما شدد المسؤول الأممي على ضرورة أن يتوقف قتل المدنيين وأن تنتهي هذه «الحرب المروعة»، مؤكداً أنه وفي نهاية المطاف، فإن المسار السياسي المحدد للخطوات الملموسة لا رجعة فيه نحو إنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين الذي يعد السبيل الوحيد لوضع حد دائم لمعاناة الفلسطينيين والإسرائيليين.
مؤكداً موقف الأمم المتحدة المستعدة لدعم جميع الجهود الرامية إلى تحقيق هذا الهدف.

أخبار متعلقة :