جريدة جريدة وطني

بايدن يؤكد معارضته توغل إسرائيل في لبنان ويدعو إلى وقف إطلاق النار

«الخليج» - وكالات 
أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين، معارضته لشن عملية بريّة إسرائيلية في لبنان، ويدعو إلى وقف إطلاق النار، وذلك بعدما أدت غارة جوية إسرائيلية الجمعة، إلى اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله منذ 32 عاماً، ما أجج من مخاوف اندلاع حرب شاملة أو غزو إسرائيلي جديد للبنان.

وقال بايدن للصحفيين عندما سُئل عما إذا كان على علم بتقارير عن خطط إسرائيلية لتنفيذ عملية محدودة، وما إذا كان سيشعر بارتياح إن مضوا قدماً بها: «أنا على علم أكثر مما قد تعرفون ويريحني وقفها، يجب أن يكون لدينا وقف لإطلاق النار الآن».

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الاثنين: «إن العالم بات أكثر أماناً بعدما قتلت إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله».

وقال في مستهل اجتماع وزاري لدول التحالف ضد داعش الإرهابي في واشنطن: «إن حسن نصر الله تسبب في سقوط العديد من القتلى بينهم أمريكيون وإسرائيليون ومدنيون في لبنان ومدنيون في سوريا وآخرون كثر».

وتعهّد بأن تواصل الولايات المتحدة العمل مع شركائها بشكل «عاجل» لضمان «التوصل إلى حل دبلوماسي يحقق الأمن الحقيقي لإسرائيل ولبنان ويسمح للسكان على جانبي الحدود بالعودة إلى ديارهم».

وأكد أن «الدبلوماسية تبقى الطريق الأفضل والوحيد لتحقيق أكبر قدر من الاستقرار في الشرق الأوسط»، بما في ذلك التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

ودعت فرنسا والولايات المتحدة في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إلى وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، لكن هذه الدعوة لم تلقَ آذاناً صاغية وتلتها ضربات إسرائيلية مكثفة وواسعة النطاق على لبنان.

أخبار متعلقة :