جريدة جريدة وطني

كادت تقتل صغيرا.. كيف تتصرفين عند ابتلاع طفلك عملة معدنية؟

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كادت تقتل صغيرا.. كيف تتصرفين عند ابتلاع طفلك عملة معدنية؟, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 05:31 صباحاً

وصفت أم رعبها بعد اكتشافها أن ابنها البالغ من العمر عامين اختنق بعملة معدنية قبل ثوانٍ من إنقاذه، ولم تعرف كيفية التصرف في هذه الحالة حال وقوعها، لكنّها تصرفت بذكاء.

طفل كاد أن يختنق بسبب عملة معدنية

كانت أشلي بوفتون، البالغة 35 عامًا، من آشفورد، تقوم بالتنظيف عندما اكتشفت أن طفلها غير قادر على التنفس، ووفقًا لحديثها مع «الديلي ميل»: «سمعتُه يأخذ شهيقًا حادًا، وعندما استدرت، كان من الواضح أنه غير قادر على التنفس، لقد كان في حالة ذعر، وكانت عيناه تدمعان، كان الأمر مرعبًا للغاية، لدرجة أن قلبي توقف عندما علمت أنه ابتلع عملة معدنية».

فشلت الطريقة التقليدية للضربات على الظهر في تحقيق هدفها بإخراج العملة، فاتصلت بأرقام الطوارئ وتحدثت إلى المستشفى، بينما واصلت محاولاتها لإخراج العملة المعدنية من مجرى الهواء الخاص بالطفل.

وفي النهاية تمكنت أشلي من تحديد موقع جهاز تنظيف مجرى الهواء LifeVac، والذي نجح في امتصاص العملة المعدنية في المحاولة الثانية، إذ قالت: «تقيأ بعدها ثم أخذ نفسًا عميقًا».

ماذا تفعلين في حال اختناق الطفل؟ 

بفضل التفكير السريع لأشلي، تعافى «بيلي» بشكل كامل خلال 30 دقيقة، وتساءلت السيدات: ماذا يجب أن تفعل إذا كان طفلك يختنق؟ وإذا لم يكن لديك هذا الجهاز، يجب أن تعرفي أنه في حالة ابتلاع الطفل لعملة معدنية، تدخل العملة في الممرات الهوائية وتسبب انسدادًا واختناقًا في حلق الطفل، ما يشكل خطرًا على حياته. لذا، يجب اتباع الإسعافات الأولية عند بلع الطفل لعملة معدنية، مع مراقبة البراز للتحقق من خروجها، حسبما ذكر أحمد الحسيني، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، مؤكدًا أن أول شيء يجب فعله هو اللجوء إلى الطوارئ، مع عدم ضرب الطفل على ظهره.

الإسعافات الأولية حال بلع طفلك لعملة معدنية 

هناك إسعافات الأولية حال بلع طفلك لعملة معدنية، حسبما أوضح «الحسيني» خلال حديثه لـ«الوطن»:

  • إجراء فحص مجرى الهواء.
  • فتح فم الطفل للتحقق من وجود العملة.
  • حمل الطفل باستخدام الساعد.
  • توجيه جسده للأسفل.
  • إطعامه الخبز لتشكيل حاجب حول العملة المعدنية.

وبحسب موقع «مايو كلينك»، المختص في الشؤون الطبية، فإنه لإنقاذ الطفل حال بلعه عملة معدنية، يجب عمل التالي:

  • يجب على الوالدين عمل أشعة على منطقة الرقبة والبطن.
  • عمل الأشعة السينية، لمعرفة مكان العملة عند الابتلاع، إذا ابتلعها.

أخبار متعلقة :