جريدة جريدة وطني

بينها تأمين العقارات المجاورات.. تعرف على ضوابط البناء بعد استخراج الرخصة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بينها تأمين العقارات المجاورات.. تعرف على ضوابط البناء بعد استخراج الرخصة, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 02:32 مساءً

حدد قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 الضوابط التي تقع على عاتق المهندس أو المكتب الهندسي المشرف على تنفيذ أعمال البناء وفق ترخيص المباني، حيث يجب على المهندس الالتزام بتأمين المباني المجاورة، ومنها تخفيض المياه الجوفية وسند جوانب الحفر لضمان سلامة المنشآت المجاورة والأرواح والممتلكات، مع الاستمرار في متابعة التنفيذ وفق الأصول الفنية والرسومات المعتمدة.

وبعد إعلان وزارة التنمية المحلية التسهيلات الجديدة بشأن ترخيص المباني وإلغاء اشتراطات البناء نستعرض الضوابط في السطور التالية.

 شهادة صلاحية 

وأوضح القانون أنه في حالة عزم المهندس أو المكتب الهندسي المشرف على التنفيذ التخلي عن التزامه بالإشراف، يجب أن يقوم بإخطار صاحب الترخيص أو من يمثله قانوناً، وإخطار الجهة الإدارية المختصة بخطاب، وذلك قبل توقفه عن الإشراف بشهر على الأقل، ويلتزم بإصدار شهادة صلاحية الأعمال التي تمت تحت إشرافه.

إلغاء اشتراطات البناء

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن الوزارة بالتنسيق مع المحافظات تتابع تطبيق تيسيرات الحصول على ترخيص البناء بعد إلغاء الاشتراطات البنائية والعقد المشهر، لتيسير الإجراءات على المواطنين وتشجيعهم على استخراج التراخيص.

أخبار متعلقة :