جريدة جريدة وطني

بريطانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني

لندن ـ (رويترز)
استدعت وزارة الخارجية البريطانية القائم بالأعمال الإيراني اليوم الأربعاء، بسبب مزاعم حول نقل صواريخ باليستية إلى روسيا، وهو ما تنفيه طهران.
وقالت الخارجية البريطانية في بيان، وبالتنسيق مع شركاء أوروبيين، وبناء على تعليمات من وزارة الخارجية، تم استدعاء القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية في لندن إلى وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية.
وأضافت الوزارة «أوضحت الحكومة البريطانية أن أي نقل لصواريخ باليستية إلى روسيا سيُنظر إليه على أنه تصعيد خطير وسيقابل برد قوي».
وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن طهران لم تنقل أي صواريخ باليستية لروسيا، مضيفاً أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة ودول الترويكا الأوروبية على طهران ليست حلاً.
ودول الترويكا الأوروبية هي بريطانيا وألمانيا وفرنسا.
وقال عراقجي في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي«مجدداً، تتصرف الولايات المتحدة ودول الترويكا الأوروبية بناء على معلومات مخابرات خاطئة ومنطق معيب. لم تسلم إيران صواريخ باليستية لروسيا... العقوبات ليست حلاً، بل هي جزء من المشكلة».
وفرضت الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، أمس الثلاثاء، عقوبات جديدة تستهدف طهران طالت الخطوط الجوية الإيرانية.
ونفى الكرملين، اليوم الأربعاء، تقارير ذكرت أن إيران نقلت صواريخ إلى روسيا، قائلاً إن المزاعم حول عمليات نقل أسلحة متنوعة لا أساس لها.
وفي غضون ذلك، استدعت هولندا السفير الإيراني، وقال وزير الخارجية الهولندي كاسبر فيلدكامب على منصة إكس إن هولندا تطالب بفرض «عقوبات جديدة وقوية من الاتحاد الأوروبي».

أخبار متعلقة :