جريدة جريدة وطني

لو محرجة من ابنك.. كتب لتعليم الأطفال والمراهقين مفهوم التربية الجنسية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لو محرجة من ابنك.. كتب لتعليم الأطفال والمراهقين مفهوم التربية الجنسية, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 06:03 مساءً

التربية الجنسية هي أحد أهم الجوانب في تربية الأطفال والمراهقين، فهي لا تقتصر على المعلومات البيولوجية حول الجهاز التناسلي، بل تتعداها لتشمل جوانب نفسية واجتماعية وأخلاقية مهمة، هدفها الأساسي هو تمكين الأطفال والشباب من فهم أجسادهم وتغيراتها، ولهذا أطلقت «الوطن» 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية.

كتب لتعليم الأطفال والمراهقين التربية الجنسية

وفي حال لم تكن الأسرة على دراية كاملة بمفهوم التربية الجنسية، أو يشعر بعض الآباء بالخجل من التطرق إلى هذه المفاهيم مع أبنائهم، فهناك مجموعة من الكتب التي يمكنها إرساء القواعد الأساسية للتربية الجنسية لدى الأطفال والمراهقين، حتى لا يقع الأبناء ضحية للمفاهيم الخاطئة.

حديث النحل والطيور

قدّمت الكاتبة مروة رخا، المتخصصة في التعليم بطريقة منتسوري أول كتاب تفاعلي يتناول أساسيات التربية الجنسية باللغة العربية للأطفال ما بين 6 و12 سنة بعنوان «حديث النحل والطيور.. التربية الجنسية للأطفال»، والذي يتناول قصة فتاة تحب الزهور وصبي يراقب الطيور، لكن لديهم أسئلة عميقة، ومن خلال نموذج لأم واعية وأب مدرك أهمية المعلومات السليمة؛ يفهم الطفلان بالتدريج معنى التلقيح، والتكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي، والتخصيب، والتزاوج.

أما بالنسبة للأطفال قراء هذا الكتاب، سيكون لديهم فرصة للعب الكلمات المتقاطعة، والبحث عن الكلمات المفقودة، وتجميع قطع البازل، وإجابة أسئلة داخل النص، ومشاهدة نماذج تفاعلية لدعم المعلومات العلمية. 

المباح من الكلام

كما تقدم الدكتورة شيماء عبدالتواب مشرف، كتابا بعنوان «المباح من الكلام»، والذي يتضمن الحديث عن التربية الجنسية للطفل في الإسلام مؤصلا تأصيلًا شرعيًا، ومتى نتكلم وماذا نقول وكيف نقول، وكيف نتعامل مع أبنائنا أثناء البلوغ، وكيف نحصن أبنائنا ضد الإيذاء والتحرش الجنسي.

كيف تتحدث عن كل ما يخص الجنس مع الأبناء

وتقدم الدكتورة هبة جمال حريري هذا الكتاب الذي يقدم اللغة التربوية والعلمية في نقل المعرفة الجنسية للأبناء حسب كل مرحلة عمرية، ابتداء من عمر ثلاث سنوات وحتى ما بعد البلوغ، كما يوضح هذا الكتاب أهمية تعزيز التربية الجنسية وكيفيتها، مع بيان دورها في حماية فطرة الأبناء من الممارسات الجنسية الخاطئة، أو الوقوع ضحية اعتداءات أو تحرشات جنسية سواء في مرحلة الطفولة أو ما بعدها.

معين الآباء في التربية الجنسية للأبناء  

ويهدف هذا الكتاب للدكتور مأمون مبيض، لمساعدة الآباء والأمهات خاصة في كيفية التعامل مع هذا الموضوع وهم يقومون بتربية أولادهم، ويساعدهم على تجنب الأخطاء الكثيرة التي يمكن أن يقع فيها الآباء والمربون، إذ يعرض الكتاب في نصفه الثاني نحو 100 سؤال من الأسئلة الواقعية التي يطرحها الآباء والأمهات، والتي تتعلق بالتربية الجنسية، ويطرح كذلك الإجابات لهذه الأسئلة بشكل يعين الآباء في عمليتهم التربوية وهم يتعلمون من تجارب الآخرين.  

أخبار متعلقة :