جريدة جريدة وطني

صواريخ تستهدف قاعدة بمطار بغداد.. والعراق يسارع بالتحقيق

بغداد: زيدان الربيعي-وكالات:
استهدفت ثلاثة صواريخ قاعدة تضم قوات للتحالف الدولي في مطار بغداد الدولي، فجر أمس الثلاثاء من دون أن تسفر عن ضحايا، على ما أفاد مصدران أمنيان وكالة الصحافة الفرنسية، بينما وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وزير الداخلية بإجراء تحقيق فوري لمعرفة أسباب الخرق الأمني والضالعين بالهجوم، في ما أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أمس الثلاثاء، أنها نفدت 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، استهدفت سفينتين إحداهما نفطية بريطانية تـــعــرضـــت لإصـــابة «بالغة».
من جهتها، تحدثت وزارة الداخلية العراقية في وقت لاحق، أمس الثلاثاء عن «سقوط صاروخين من نوع كاتيوشا، الأول في المرأب الخاص بالفوج الثاني لجهاز مكافحة الإرهاب والآخر في ساحة متروكة داخل المطار».
وأوضح مصدر أمني أنه «جرى استهداف +قاعدة فيكتوريا+» التي تضم قوات للتحالف الدولي «في مطار بغداد بثلاثة صواريخ تم إسقاط اثنين منها من قبل الدفاعات الخاصة بالقاعدة في ما سقط الثالث قرب مقر لقيادة جهاز مكافحة الإرهاب».
من جهة أخرى، قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، أمس الثلاثاء: إن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أكد على ضرورة إعلان نتائج التحقيق وتحديد المقصرين في غضون 48 ساعة.
كما أصدرت خلية الإعلام الأمني العراقية بياناً آخر قالت فيه: «إن وزارة الداخلية باشرت بالفعل التحقيق مع القوة الأمنية في منطقة العامرية» مؤكدة إيقاف آمر القوة لمعرفة أسباب وملابسات ما وصفته بالتهاون في الحفاظ على أرواح المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.
إلى ذلك، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أمس الثلاثاء، أنها نفدت 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، استهدفت سفينتين إحداهما نفطية بريطانية تعرضت لإصابة «بالغة»: وقال الإعلام الحوثي: إن الجماعة «نفذت 3 عمليات عسكرية، الأولى استهدفت سفينة ( CORDELIA MOON ) النفطية البريطانية في البحر الأحمر بـ8 صواريخ باليستية ومجنحة وطائرة مسيرة وزورق مسير، ما أدى إلى إصابة السفينة إصابة بالغة».
وأضاف: «إنه تم خلال العملية الثانية استهداف سفينة (MARATHOPOLIS) في المحيط الهندي بصاروخ مجنح، بينما العملية الثالثة تمثلت في استهداف السفينة مجدداً لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة»، دون ذكر الجهة التابعة لها.
وأشار سريع إلى أنه تم استهداف السفينة «أثناء إبحارها في البحر العربي، وتم استهدافها بطائرة مسيرة، وأدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر».
وكانت وكالة أمن بحري بريطانية أفادت بإصابة سفينتين بهجومين منفصلين، أمس الثلاثاء قبالة سواحل اليمن.
(وكالات)

أخبار متعلقة :