جريدة جريدة وطني

بايدن يحضّ إسرائيل على عدم ضرب المنشآت النفطية الإيرانية

واشنطن- أ ف ب
حضّ الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل على عدم استهداف منشآت نفطية إيرانية رداً على هجوم صاروخي نفذته طهران ضد الدولة العبرية، مؤكداً أنه يعمل على حشد دول العالم لتفادي اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.
وشدد بايدن الذي حضر بشكل غير معلن إلى قاعة الإيجاز الصحفي في البيت الأبيض، على ضرورة ألا ينسى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعم الأمريكي لدى اتخاذه الخطوات المقبلة. وقال الرئيس الأمريكي الذي تقترب ولايته من نهايتها «لو كنت مكانهم، كنت سأفكر ببدائل غير ضرب حقول النفط»، وذلك غداة حديثه عن إجراء «نقاشات» بشأن ضربات إسرائيلية ضد منشآت كهذه عائدة لإيران. لكنه شدد على أن الإسرائيليين «لم يصلوا إلى خلاصة بعد بشأن ما سيقومون به» رداً على الهجوم الإيراني الثلاثاء.
وشدد بادين على أنه يبذل ما في وسعه للحيلولة دون اتساع نطاق التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً مع تكثيف إسرائيل غاراتها الجوية في لبنان ضد حزب الله، بعد نحو عام على اندلاع الحرب بينها وبين حركة (حماس) في قطاع غزة.
وقال بايدن «أهم أمر يمكننا القيام به هو محاولة حشد بقية العالم وحلفائنا للمشاركة... في خفض التوتر»، مضيفاً «لكن عندما يكون لديك وكلاء (لإيران) غير عقلانيين مثل حزب الله والحوثيين (في اليمن)، من الصعب تحديد ذلك».

أخبار متعلقة :