جريدة جريدة وطني

غارة تستهدف مدرسة ل «الأونروا» تؤوي آلاف النازحين في غزة

واصل الجيش لإسرائيلي، أمس الأربعاء، هجومه على قطاع غزة وارتكب مجزرة جديدة في مدرسة بمخيم النصيرات تؤوي آلاف النازحين وسط القطاع خلفت عدداً من الضحايا، فيما لقي ثلاثة جنود إسرائيليين مصرعهم وأصيب عشرة آخرون في تحطم مروحية قرب رفح.
وفي اليوم 341 للحرب، ارتكبت القوات الإسرائيلية أربع مجازر بحق العائلات، أسفرت عن 64 قتيلا و104 مصابين خلال 24 ساعة. وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن 41084 فلسطينياً قتلوا وأصيب 95029 جراء العدوان المسامر منذ السابع من أكتوبر الماضي. وقال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل إن 14 نازحاً قتلوا وهناك عدد كبير من الجرحى في القصف الإسرائيلي على مدرسة الجاعوني في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة، مشيراً إلى أن بين الضحايا نساءً وأطفالاً. وافاد مصدر طبي في مستشفى العودة بوصول 35 جريحا الى المستشفى نتيجة استهداف مدرسة الجاعوني. وأفاد شهود عيان بأن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت مدرسة «الجاعوني» وأن طواقم الدفاع المدني والإسعاف هرعت إلى انتشال الجثامين والمصابين.
وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن المدرسة التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كانت تؤوي أكثر من خمسة آلاف نازح عندما تعرضت للقصف.
وخلال الشهور الماضية، استهدفت إسرائيل العديد من المدارس التي تؤوي نازحين، مرتكبة مجازر بحق المدنيين بداخلها، وخاصة من النساء والأطفال.
ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة يواجه الفلسطينيون معاناة النزوح المتكرر، حيث يأمر الجيش الإسرائيلي أهالي مناطق وأحياء سكنية بإخلائها استعداداً لقصفها وتدميرها والتوغل داخلها.
ويضطر الفلسطينيون خلال نزوحهم إلى اللجوء للمدارس أو لمنازل أقربائهم أو معارفهم، والبعض يقيم خياماً في الشوارع والمدارس أو أماكن أخرى مثل السجون ومدن الألعاب، في ظل ظروف إنسانية صعبة حيث لا تتوفر المياه ولا الأطعمة الكافية، وتنتشر الأمراض.
وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بلغ عدد النازحين داخل القطاع منذ بد الحرب، مليوني شخص من أصل 2.3 مليون إجمالي السكان.
من جهة أخرى، أكدت وسائل إعلام اسرائيلية تحطم طائرة مروحية تابعة لجيش الاحتلال في قطاع غزة، ما أدى إلى مصرع ثلاثة وإصابة 10 آخرين. ونشرت وسائل إعلام اسرائيلية صورا تبرز تحطم الطائرة جنوبي قطاع غزة بعد تحطمها. وبحسب المعطيات التي نشرها الجيش الإسرائيلي على موقعه الإلكتروني، الأربعاء، فإن عدد الجنود الجرحى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي بلغ 4440. وبحسب معطيات الجيش الإسرائيلي فإن الجنود أصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة.
وتشير المعطيات إلى أن 2280 جندياً أصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة التي بدأت في 27 أكتوبر الماضي. كما تظهر المعطيات أن 21 جندياً حالتهم خطرة يتلقون العلاج حالياً، و159 يتلقون العلاج بحالة متوسطة و5 بحالة طفيفة. وطبقاً للمعطيات فإن 708 جنود وضباط قتلوا منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي بينهم 342 بالمعارك البرية في قطاع غزة. (وكالات)

أخبار متعلقة :