جريدة جريدة وطني

شادي عبد السلام.. 38 عاما على رحيل أسطورة السينما المصرية والعالمية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شادي عبد السلام.. 38 عاما على رحيل أسطورة السينما المصرية والعالمية, اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 04:17 صباحاً

يوافق اليوم الذكرى الثامنة والثلاثون على رحيل المخرج والفنان شادي عبد السلام، المولود في 15 مارس 1930 بالإسكندرية، لأسرة تعود أصولها إلى محافظة المنيا، وهو صاحب مشروع فني يعنى بالأساس بالهوية المصرية، وجرى اختيار فيلمه «المومياء» ضمن أهم 100 فيلم في تاريخ السينما العالمية.

تخرج في كلية فيكتوريا بالإسكندرية عام 1948، ثم درس الفلسفة والتاريخ في إنجلترا وفنون المسرح في لندن في الفترة من 1949 إلى 1950. كما التحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة لدراسة العمارة وتخرج فيها عام 1955.

وحسب موقع التنسيق الحضاري، بدأ شادي عبد السلام حياته الفنية مصممًا للديكور وعمل مساعدًا للمهندس رمسيس ويصا واصف عام 1957، ثم عمل مساعدًا للإخراج في عدة أفلام، أغلبها لمخرجين أجانب، ومن أبرزها الفيلم البولندي «الفرعون» من إخراج كافليرو فيتش، وهي نقطة البداية الحقيقية في مشواره السينمائي، وعمل أيضًا كمساعد مخرج في فيلم «وإسلاماه» إخراج أندرو مارتون، والفيلم الإيطالي «الحضارة» للمخرج روسيليني، والفيلم الأمريكي «كليوباترا» للمخرج جوزيف مانكوفيتش.

فيلم المومياء

قدم شادي عبد السلام للسينما المصرية عددًا من الأفلام القصيرة الهامة، منها: «الفلاح الفصيح» عام 1970 الذي فاز بجائزة السيدالك في فينسيا في نفس العام، و«جيوش الشمس» عام 1974، و«الأهرامات وما قبلها» عام 1984، وفيلم «رع مسيس الثاني» عام 1986.

كما قدم الفيلم الطويل «المومياء: يوم أن تحصى السنين» عام 1969، وتم عرضه عام 1975، ويعتبر هذا الفيلم من أهم الأفلام العربية في تاريخ السينما، وقد استحق شادي عبد السلام بفضل «المومياء» أن يكون واحدًا من أبرز مخرجي العالم.

اختير فيلم «المومياء» ضمن أهم 100 فيلم في تاريخ السينما العالمية من رابطة النقاد الدولية في فيينا، كما احتل المرتبة الأولى في استطلاع الأفلام الأجنبية الذي أُجري في فرنسا عام 1994.

ترك شادي عبد السلام بصمته كمصمم ديكور على الأفلام التي شارك فيها، ومنها: «وإسلاماه»، «ألمظ وعبده الحامولي»، «الخطايا»، «رابعة العدوية»، «السمان والخريف»، و«أضواء المدينة»، كما صمم الديكورات والملابس للفيلم التاريخي الكبير «الناصر صلاح الدين» من إخراج يوسف شاهين.

عمل شادي مديرًا لمركز الأفلام التجريبية بوزارة الثقافة عام 1970، كما قام بالتدريس بالمعهد العالي للسينما في قسم الديكور والملابس والإخراج خلال الفترة من 1963 إلى 1969. 

أخبار متعلقة :