جريدة جريدة وطني

«تجاذبات» الانتخابات الأمريكية.. قد تصعد بـ«بيتكوين» إلى 6 أرقام

إعداد: خنساء الزبير
ظهرت تكهنات خلال الأشهر الأخيرة بأن الانتخابات الأمريكية سوف تعمل كمحفز فوري للبيتكوين، حيث وصف الكثيرون رئاسة ثانية لترامب بأنها نعمة للعملات المشفرة، وأن البيتكوين من الممكن أن تصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند نحو 80 ألف دولار.
وعلى العكس من ذلك، تخوف بعضهم من أن فوز هاريس ربما يهبط بالعملة المشفرة إلى 40 ألف دولار
ولكن يتوقع مستثمرو العملات المشفرة ازدهار عملة البيتكوين على المدى البعيد بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.
وهو رأي تقبله وسط المستثمرين رغم أن انحسار موجة التفاؤل التي أثارتها مبادرات الرئيس السابق دونالد ترامب المؤيدة للعملات المشفرة.
وحدد بعضهم وصول هذا الازدهار إلى 6 أرقام بحلول عام 2025، بغض النظر عمن سيفوز في السباق الرئاسي.
وقالوا: إن عملة البيتكوين ظلت دوماً استثماراً متجذراً في المشهد المالي والنقدي للدول وللولايات المتحدة، وهذا لن يتغير بفوز أي من المرشحين.
عملة مؤسسية
وقال بعض مؤسسي بورصات العملات المشفرة: إن المخاوف من أن رئاسة كامالا هاريس، ربما تحد بطريقة ما من سعر البيتكوين أو تدفعه إلى الانخفاض، مخاوف مبالغ فيها.
وربما جاءت تلك المخاوف من العداء الذي واجهته الصناعة خلال إدارة بايدن. ومع ذلك يقول بعضهم: إن جميع العلامات التي نراها مع هاريس تمثل تهدئة للموقف الذي كان في عهد بايدن
وأشاروا إلى أن الشركات الناشئة في مجال العملات المشفرة ربما تواجه بالفعل تحديات أكبر، لكن الصناعة ستواصل الكفاح من أجل المضي قدماً والازدهار.
وقالوا: من الجيد إن عملة البيتكوين قد أصبحت أكثر مؤسسية من أي وقت مضى هذا العام مع طرح صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة.
وطمأن بعض العاملين في مجال العملات المشفرة، بأن نتائج الانتخابات ستكون ذات تأثير ضئيل على أداء البيتكوين خلال الشهور الـ12 إلى 18 المقبلة.
فلا يزال هناك الكثير من الشركات التي تعمل من خلال صناديق الاستثمار المتداولة، وهناك خفض للفائدة قادم. كما أن تداول التجزئة في الشركات أوصياء العملة المشفرة في أدنى مستوياته.
وأقروا بأن الأمر سيكون أصعب على الشركات الناشئة الصغيرة، ولكن كأصل مؤسسي ناشئ عالي الجودة سيستمر في إثبات نفسه بغض النظر عمن يتولى المنصب الرئاسي.
تأثير محدود
وجرى تداول عملة البيتكوين بين 55 ألف دولار و70 ألف دولار لمعظم عام 2024، بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 73 ألف دولار في مارس/ آذار الماضي. وتوقع المستثمرون على نطاق واسع أن يستمر السعر في هذا الهدوء حتى يقرر الناخبون الأمريكيون رئيسهم المقبل.
ومع ذلك، كان لأخبار الانتخابات في الآونة الأخيرة تأثير أقل على سعر البيتكوين، الذي يتأثر بشكل أكبر بالتطورات الاقتصادية الكلية.
وبعد المناظرة التي جرت ليلة الثلاثاء بين هاريس وترامب، انخفضت قيمة البيتكوين بنحو 3%، على الرغم من أن المستثمرين أرجعوا ذلك إلى تحديثات أسعار الفائدة في اليابان وبعض المواقف حول بيانات التضخم الأمريكية لشهر أغسطس/ آب التي صدرت في وقت مبكر من أمس الأربعاء.

أخبار متعلقة :