جريدة جريدة وطني

أخبار لبنان.. غارات إسرائيلية عنيفة وصواريخ حزب الله تفزع سكان الشمال

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أخبار لبنان.. غارات إسرائيلية عنيفة وصواريخ حزب الله تفزع سكان الشمال, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 12:03 مساءً

تصدرت أخبار لبنان عناوين الصحف والمواقع العالمية، بسبب العدوان الإسرائيلي على الجنوب اللبناني، إذ أفادت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت غارة على مدينة صيدا في جنوب لبنان، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة عدد آخر.

وذكرت وسائل إعلام رسمية لبنانية أن الغارات التي وقعت أمس أسفرت عن دمار هائل، بما في ذلك انهيار أربعة مبان سكنية متجاورة في منطقة برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأسفرت هذه الغارات عن مصرع 36 شخصا.

أخبار لبنان.. عمليات مقاومة ضد جيش الاحتلال

وتصدرت أخبار لبنان صحيفة «الجارديان» البريطانية، والتي كشفت عن عمليات المقاومة ضد جيش الاحتلال، حيث قال حزب الله إن مقاتليه فجروا عبوة ناسفة استهدفت قوات إسرائيليةـ واشتبكوا مع قواتها خلال محاولتها التسلل إلى بلدة بليدا الحدودية في جنوب لبنان.

وأعلن حزب الله أن مقاتليه استهدفوا جنودا إسرائيليين بالمدفعية والأسلحة الصاروخية أثناء محاولتهم التقدم نحو منطقة اللبونة الحدودية في الساعة 4:55 صباحًا. 

وأكدت قوات حزب الله أنها منعت عددا من محاولات التسلل منذ أن شن الجيش الإسرائيلي غزوه البري للبنان في 30 سبتمبر.

وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه اعترض قذيفتين أطلقتا من لبنان، اليوم الأربعاء، بعد وقت قصير من انطلاق صفارات الإنذار في مدينة قيسارية الساحلية ومحيطها، جنوب حيفا.

حزب الله يطلق صواريخ على ميناء حيفا

وأطلق حزب الله وابلاً من الصواريخ على ميناء حيفا الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين، حيث يعد ميناء حيفا أكبر موانئ إسرائيل ويحتوي على مصانع للبتروكيماويات ومصافي نفط، مما يجعله هدفاً لحزب الله لمحاولة ضربه.

وكشفت وزارة الصحة اللبنانية عن ارتفاع عدد قتلى عدوان الاحتلال في لبنان منذ أكتوبر 2023 إلى 2119، معظمهم في الأسبوعين الماضيين.

ولا تزال الضاحية الجنوبية لبيروت تتعرض لسلسلة من الضربات، كان آخرها استهداف الطريق الرئيسي في منطقة الكفاءات، ما أدى إلى دمار هائل في عدد من أحياء جنوب بيروت، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

إسرائيل وعدت بعدم قصف مطار بيروت

وقال وزير النقل اللبناني علي حمية إن بلاده تلقت تأكيدات بأن إسرائيل لن تستهدف مطارها الدولي، لكن تلك التأكيدات لم ترق إلى مستوى الضمانات.

وقال لوكالة فرانس برس الثلاثاء إن بيروت تسعى إلى إبقاء مطارها العام وموانئها ومعابرها البرية، وعلى رأسها مطار رفيق الحريري الدولي، عاملة.

وأضاف حمية أن الاتصال الدولي المستمر أعطانا نوعاً من الاطمئنان بأن المطار لن يتعرض للقصف الإسرائيلي، مشددًا على أن هناك فرقاً كبيراً بين الاطمئنان والضمانات.

ونفى حمية الاتهامات الإسرائيلية لحزب الله باستخدام المطار والمعابر الحدودية لتهريب الأسلحة، وقال إن المطار يخضع للقوانين اللبنانية ولرقابة مختلف الإدارات والأجهزة الأمنية المعنية.

 

أخبار متعلقة :