جريدة جريدة وطني

مصر انتبهت مبكراً لخطورة الأوضاع وحذرت من اتساع الصراع.. وتسعى لإعادة الاستقرار في «الشرق الأوسط»

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مصر انتبهت مبكراً لخطورة الأوضاع وحذرت من اتساع الصراع.. وتسعى لإعادة الاستقرار في «الشرق الأوسط», اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 10:17 مساءً

تحول الشرق الأوسط إلى أكثر مناطق العالم سخونة والتهاباً بسبب الأحداث السياسية والأزمات الإقليمية المشتعلة، وزادها اشتعالاً استمرار العدوان الإسرائيلى الغاشم على الشعب الفلسطينى الأعزل والتصعيدات الأخيرة فى لبنان، إلى جانب توتر الأجواء فى كل من السودان وليبيا والبحر الأحمر من جهة وتصاعد الصراعات بين إسرائيل وإيران من ناحية أخرى.

ووسط هذا الصراع الذى لا يعلم أحد شكل نهايته أو موعدها يبرز دور مصر الفاعل وتصدّرها دور الوساطة بشكل مستمر، سواء بالمبادرات السياسية أو الدبلوماسية من أجل إعادة الهدوء والاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط وإحلال السلام المفقود منذ عقود طويلة وتسوية الأزمات بدول الجوار المباشر، لتمثل القاهرة رمانة الميزان لإطفاء نيران الأزمات المتأجّجة فى الشرق الأوسط.

وتشهد الحدود المصرية مترامية الأطراف توتّرات وساحات مشتعلة، فمن ناحية الشمال الشرقى تلتهب الأوضاع فى قطاع غزة المضطرب أمنياً منذ اندلاع العدوان الإسرائيلى فى 7 أكتوبر، وتحاول إسرائيل تمرير مخططها الرامى إلى التهجير القسرى للفلسطينيين، وهو ما رفضته القاهرة التى تسعى بشتى السُّبل إلى إحباط تصفية القضية الفلسطينية، أما الحدود الغربية التى تمتد لأكثر من 1250 كيلومتراً مع ليبيا، فتشهد هى الأخرى توترات بين الحين والآخر، وجنوباً تتشارك مصر فى 1280 كيلومتراً مع السودان الذى يشهد أعمال عنف وحرباً مستعرة أدت إلى نزوح ملايين اللاجئين الذين استضافتهم مصر، علاوة على ذلك ما يشهده البحر الأحمر من تصعيد، انعكاساً لما يحدث فى غزة.

وقال الدكتور أحمد العنانى، عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، إن مصر تعمل جاهدة لتحقيق رهانها فى إفشال محاولات تشكيل ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد، وهى فى سبيل ذلك تستخدم ثقلها السياسى والدبلوماسى فى المنطقة.

وأكد «العنانى» فى تصريحات لـ«الوطن» أن مصر أول دولة فى العالم كانت لديها رؤية من خلال قيادتها السياسية، حول ما يحدث فى الإقليم، وتتمثل فى أن استمرار هذه الحرب لن يشمل غزة فقط، وسيعمل على اتساع رقعة الصراع فى المنطقة، وهو ما سيؤدى فى النهاية إلى تزايد الأزمات فى المنطقة والخراب والدمار الذى سيزيد ويمتد إلى دول أخرى خارج قطاع غزة، وهو ما رأيناه فى لبنان على سبيل المثال.

ويرى «العنانى» أن مصر تتصدى وبشدة لما يسمى محاولات إقامة شرق أوسط جديد، وتجلى ذلك حينما رفض الجانب المصرى بشكل قاطع تصفية القضية الفلسطينية عن طريق تهجير أهالى غزة، فى ظل محاولات لا تتوقف من جانب الكيان الإسرائيلى لإقامة نظام شرق أوسط جديد، ويراهن فى ذلك بشكل كبير على فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم تصفية القضية الفلسطينية.

ووسط ضجيج الحرب الذى يحدث فى الشرق الأوسط، تتمسك مصر بتطبيق القانون الدولى ومراعاة ميثاق الأمم المتحدة وميثاق الجامعة العربية، فهى لا تذهب بعيداً عن هذه المحددات، ولها موقفها الواضح الذى يوحد الدول العربية حول القضية الفلسطينية.

وأضاف «العنانى» أن مصر لديها خطواتها الإيجابية والدبلوماسية، التى ظهرت من خلال مد يد العون لجميع الدول لحل الأزمات والمشكلات، مع الإصرار على نبذ العنف وإيجاد حل سياسى للقضايا فى الشرق الأوسط، سواء فى غزة أو ما يحدث فى السودان ولبنان.

وقال إن مصر هى صاحبة دبلوماسية هادئة فى المنطقة، وتعمل على حل الأزمات من نطاق سياسى ودبلوماسى، كونها ترى أن إشعال المنطقة لن يأتى بالمنفعة على دول الشرق الأوسط وذلك قبل التطرق إلى أمنها القومى، وتعمل على الحل وتتحرك خارج جغرافيا الدولة المصرية لحل الأزمات، وحذرت من مشاكل مسبقاً وأشارت إلى أهمية الحلول السياسية فى بعض البلدان المشتعلة.

وتابع «العنانى» أن القاهرة تمتلك رؤية بعيدة المدى وقادرة على التنبؤ بما هو قادم، وحريصة على الدبلوماسية الهادئة كونها تريد حل الصراعات بأسلوب سياسى وبالجلوس على طاولة المفاوضات، وأدوار عديدة لعبتها فى بعض الأزمات بسياسة هادئة وحكيمة، فمصر تتحرك خارج الحدود الجغرافية ونادت بإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وكانت على حياد تام، مشيراً إلى أنه لم تنجح دول كبرى فى استمالة الرأى المصرى، وكان موقفها محترماً ومحايداً كونها تتبنى القرارات الصادرة من مجلس الأمن والمؤسسات الأممية التى تفصل فى النزاعات والصراعات.

وأكد الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية، أن التطورات والتداعيات الخطيرة، تهدد الإقليم بالكامل، وسيكون لها آثارها الاقتصادية الكارثية على العالم ككل، وهو الأمر الذى انتبهت له مصر مبكراً.

وأوضح «إكرام» أن الدبلوماسية المصرية تسعى إلى الحلول السياسية للصراعات المسلحة، فبالعنف والحروب ستدخل المنطقة فى حالة من الفوضى، وهى بذلك تستخدم الدبلوماسية وثقلها فى المنطقة.

وفسر أستاذ العلوم السياسية محاور تحرك مصر فى الصراعات بالمنطقة وفق عدة مبادئ، من بينها دعم وحدة واستقرار الدول، والتأكيد على خطورة الحلول العسكرية وما ستخلفه من دمار وخراب للمنطقة والعالم، ونبذ العنف بكل أشكاله، وضرورة الاستماع إلى لغة العقل والحوار فى حل المشكلات، بما يضمن استقرار الإقليم واستعادة هدوئه.

أخبار متعلقة :