جريدة جريدة وطني

«حقيقة أم خيال».. العثور على صخرة بكوكب المريخ تشبه وجه الإنسان

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«حقيقة أم خيال».. العثور على صخرة بكوكب المريخ تشبه وجه الإنسان, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 06:47 مساءً

في مشهد أثار حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، رصدت مركبة فضائية تابعة لوكالة ناسا صخرة غريبة على سطح المريخ، تشبه وجه الإنسان، ما جعل البعض يطرحون عدة تساؤلات حول حقيقة الصورة المنشورة.

العثور على صخرة تحمل شكل وجه إنسان 

في 27 سبتمبر الماضي، التقطت المركبة الفضائية «بيرسيفيرانس» التابعة لوكالة الفضاء ناسا صورا لصخرة غريبة في أثناء شق طريقها عبر فوهة جيزيرو -منطقة يبلغ عرضها 28 ميلا على سطح المريخ- ربما غمرتها المياه ذات يوم، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وعلى أقصى يسار الصورة، ظهرت صخرة ذات شكل غريب وكأنها رأس آدمي سحق قليلًا من أحد جانبيه، مع بروز ملامح تشبه العيون والأنف والفم.

نبذة عن المركبة الفضائية

المركبة الفضائية «بيرسيفيرانس» هي عبارة عن مختبر متنقل بحجم سيارة يتم التحكم فيها عن بعد، حيث تستكشف موقع اصطدام كويكب فبراير 2021، كما تتمثل مهمتها في  البحث عن الصخور القديمة التي يمكن أن توفر رؤى حول التاريخ المبكر لسطح المريخ. 

مركبات المريخ التابعة لوكالة ناسا

لم تكن تلك المرة الأولى التي تعثر فيها إحدى مركبات المريخ التابعة لوكالة ناسا على أشكال مألوفة في أثناء مسح تضاريس الكوكب، ففي وقت سابق من هذا الشهر، اكتشف المسبار صخرة مخططة بدت وكأنها حمار وحشي، وحينها أطلق عليها فريق المهمة اسم قلعة فريا.

وبحسب وكالة ناسا، يبلغ عرض قلعة فريا حوالي ثماني بوصات، وتشير التفسيرات المبكرة لملمسها الفريد إلى أن العمليات النارية أو المتحولة ربما تكون قد خلقت خطوطها.

أخبار متعلقة :