جريدة جريدة وطني

أضرار الإفراط في تناول الفراخ.. لا تأكل هذا الجزء لتجنب أمراض القلب

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أضرار الإفراط في تناول الفراخ.. لا تأكل هذا الجزء لتجنب أمراض القلب, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 02:31 صباحاً

يميل كثيرون إلى تناول الدجاج بكثرة باعتباره مصدرًا غنيًا بالبروتين والفيتامينات والمعادن المهمة، التي تساهم في بناء وإصلاح الأنسجة ونمو العضلات، كما أنه يحتوي على دهون مشبعة أقل مقارنة باللحوم الحمراء، ورغم ذلك، فإن الإفراط في تناوله قد يعود بالضرر على الجسم، وهناك جزء من الدجاج لا يُنصح بتناوله بكثرة، فما هو هذا الجزء؟ وما الأضرار التي تنتج عن الإفراط في تناوله؟ 

صدر الفراخ غني بالبروتين وقليل الدهون

أوضح الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن لحم الفراخ الأبيض، ولا سيما الصدر، غني بالبروتين وقليل الدهون، مما يجعله خيارًا صحيًا للعديد من الأشخاص، على أن يتم التنوع لبن أجزاء الفراخ المختلفة عدا جزء واحد.

أضرار الإفراط في تناول الفراخ

ورغم فوائد الفراخ، فإن الإفراط في تناولها يعود على الجسم ببعض الأضرار، منها:

1- زيادة الكوليسترول:

تحتوي الفراخ، لا سيما جلدها، على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، ما قد يزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

2- زيادة الوزن:

إذا كنت تتناول كميات كبيرة من الفراخ المشوية أو المقلية مع الصلصات والزيوت، فمن المحتمل أن تزيد من تناولك للسعرات الحرارية والدهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

3- مشاكل هضمية:

الإفراط في تناول أي نوع من البروتين قد يزيد من العبء على الكلى والكبد، وقد يؤدي إلى مشاكل هضمية مثل الإمساك أو الانتفاخ.

4- نقص في العناصر الغذائية الأخرى:

التركيز على نوع واحد من الطعام، مثل الفراخ، قد يؤدي إلى نقص في العناصر الغذائية الأخرى المهمة التي تحصل عليها من الأطعمة الأخرى، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن.

تحذير من تناول جلد الفراخ

وحذر «الحوفي» من تناول جلد الدجاج؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما تساهم في شيخوخة الجلد والأوعية الدموية بشكل مبكر، مشيرًا إلى أن العديد من الأشخاص يلجأون إلى تناول الفراخ بدلًا من اللحوم الحمراء اعتقادًا منهم أنها خيار أكثر صحة، ولكنهم في الوقت نفسه يتناولون جلد الفراخ، مما يلغي الفائدة الصحية المتوقعة من هذا التغيير.

ونصح استشاري التغذية العلاجية بطهي الفراخ بطرق صحية مثل السلق أو الطهي على البخار، مع تجنب قلي الفراخ أو تحميرها حتى يتكون على سطحها قشرة مقرمشة؛ إذ إن هذه القشرة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمواد المسرطنة.

أخبار متعلقة :