جريدة جريدة وطني

دولة تبني من أجل غد أفضل

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دولة تبني من أجل غد أفضل, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 08:31 مساءً

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن الدولة المصرية تقدم كل الدعم للتصنيع المحلى، ويجب الاستمرار فى العمل والتطوير، مشيراً إلى افتتاح عدد من المشروعات المؤجلة خلال الفترة المقبلة.

وقال الرئيس، خلال حفل افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل، أمس، إنه لا بد من الوقوف أمام حجم الاستيراد الذى يكلف الدولة نحو 45 مليار دولار. ووجه رسالة للصناع والمستثمرين ورجال الأعمال والعاملين فى قطاع التجارة والصناعة والاستثمار ومجال البنوك، قال فيها إن حجم الاستيراد فرصة لجميع العاملين فى قطاعات الصناعة، متابعاً: «يا ترى كل الأدوية اللى بنجيبها مانقدرش نعملها؟.. الناس بتستسهل بدل ما يجيب المادة الخام ويصنعها فى مصر بيشتريه أسهل».

وطالب العاملين فى قطاع الصناعة والتجارة بإعادة النظر فى المنتجات المستوردة، قائلاً: «أدعو المستثمرين ورجال الصناعة للنظر إلى المنتجات التى يتم استيرادها والعمل على توطينها».

وأضاف أن مصر استوردت تليفونات محمولة خلال الفترة من 2014 حتى 2023 بنحو 8.7 مليار دولار، وأدوية بـ23 مليار دولار، ومواد دوائية بـ4 مليارات دولار، ولوحات توزيع تحكم كهربائى بـ2 مليار دولار، وعطوراً ومزيلات عرق بـ440 مليون دولار، ومستحضرات تجميل بنحو 500 مليون دولار، وشيكولاتة بـ400 مليون دولار، وحقائب يد بـ200 مليون دولار، وورق فويل بـ500 مليون دولار، ومنتجات أجبان بـ1.2 مليار دولار، خلال العشر سنوات الماضية، موضحاً أن هناك فرصة عمل للإنتاج والتصنيع من أجل مصر.

وواصل «السيسى»: «إحنا بنحط الدولة على أول الطريق، لما تعايشنا مع حالنا اللى قبل كده على مدار السنوات اللى فاتت تصورنا إن ده طبيعى، لا، اللى كنتم عايشين فيه ده مش طبيعى خالص لأى حد ومانعرفش كمسئولين أمام الله إننا نبقى فاهمين حاجة ومنعملهاش علشان خايفين الناس تقول ظلمونا وتعبونا.. إحنا نتعب لأجل بكرة ونبنى لأجل بكرة».

وتابع أن الدولة تسعى من أجل بناء مستقبل للأجيال القادمة، وتوفير الأساسيات التى لا يُمكن الاستغناء عنها، وما نفذناه من تطوير لا يمكن إغفاله، والآن نحن نضع أقدامنا على أول الطريق. ووجه الرئيس حديثه للمواطنين قائلاً: «اللى كنتم عايشين فيه قبل كده ماكانش طبيعى، ولو جبنا الصور القديمة لمحطة القطارات هتعرفوا قد إيه القطاع بكل وحداته كان مهمل».

وتابع: «نجيب حال السكة الحديدية فى مصر؛ القطاع كله أُهمل، وهو ليس عيب فى السابق ولكن ظروف تمر بالبلد، والخيار إننا نعملها وتبقى ظروفنا الاقتصادية صعبة ولا منعملهاش؟.. إوعوا تفتكروا إننا بنعمل ده ومش عارفين إننا هنعانى منه، لا، كنا عارفين، نعمل التطوير ده ونغير بلدنا ولا نفضل زى ما إحنا والبلد مايكونش ليها مستقبل للأحفاد؟.. أساسيات لا يمكن إغفالها ولا تأجيلها».

وقال: «لو عاوزين تتجاوزوا التحدى بشأن الدولار لا بد من تصنيع المنتجات محلياً التى يتم استيرادها من الخارج فى مصر»، مشدداً على أن هذا أمر ليس سهلاً ويتم دعم الحكومة لتصنيع المنتجات التى يتم استيرادها.

وهنأ الرئيس الشعب المصرى بالمشروعات التى تم افتتاحها أمس، وقال: «فى الظروف إلى إحنا موجودين فيها، لم نتوقف أبداً عن العمل، وكما قال الفريق كامل الوزير إن هناك 41 ألف كيلومتر طرق داخلية خاصة بحياة كريمة، كنا نتمنى أن يشير إليها الفريق كامل الوزير خلال عرضه لما جرى تحقيقه، إذ إنها شملت 1500 قرية».

وتابع: «الحديث عن 41 ألف كيلومتر، يعنى أنه كان هناك طرق داخلية داخل القرى والحركة عليها صعبة جداً، لكن ذلك من ضمن الأشياء التى تم تنفيذها وأؤكد مرة أخرى مع نفسى ومع الحكومة وللمواطنين أننا نتحدث عن أن مبادرة حياة كريمة تصر على استكمال البرنامج رغم الظروف الصعبة التى تمر بها المنطقة».

وواصل: «هذه كلمتنا كدولة لأهلنا فى الريف المصرى، الذى يشمل 3000 قرية وتوابعها، ومستمرون فى هذا العمل، ولكن يمكن الأمور لا تكون بنفس المعدلات التى كنا نعمل بها، لكن سنستمر فى هذا العمل». وأكد الرئيس أن الإنجازات والمشروعات التى تحققت هى نتاج جهد الدولة المصرية ووزارة النقل، ليس فقط لتحسين مستوى الخدمة، بل لتحسين قطاع كان مهملاً على مدى عشرات السنوات الماضية.

فى السياق نفسه، شارك عدد من أهالى سيناء فى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لخط سكك حديد الفردان - بئر العبد، عبر «فيديو كونفرانس»، على هامش حفل افتتاح محطة قطارات صعيد مصر فى بشتيل بالجيزة. وقال الرئيس: «أرحب بأهالى سيناء وبقولهم اللى إحنا بنعمله ده علشانكم انتم، علشان بلدكم، حافظوا عليها، ومش بتكلم على الخط بس، بتكلم على كل ذرة رمل من سيناء أمانة فى رقبتنا ورقبتكم».

وأكد أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات عندما اتخذ قرار دخول الحرب كان جميع خصومه منتصرين، وكل 10 سنوات بتتكتب صفحة جديدة فى التاريخ للرئيس السادات إنه هزم خصومه وهو مش موجود». وأشار إلى أن الرئيس الراحل هزم كل خصومه الذين أساءوا له، وليس شرطاً أن يفهم المواطنون كل شىء عن أهمية الوقت وأهمية القرار، قائلاً: «الزمن يرد ويكشف أهمية القرار، فيه رب عظيم علام حكيم هو اللى هيفصل بين الناس».

وشملت المشروعات التى افتتحها الرئيس أمس، إعادة تأهيل وتطوير عدد من خطوط السكك الحديدية منها: «الفردان ـ بئر العبد وكفر داوود ـ السادات» والمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق وتطوير وازدواج عدد من الطرق مثل: 6 أكتوبر ـ الواحات وأسيوط ـ قنا ـ الأقصر الصحراوى الشرقى وإنشاء 6 كبارى أعلى المزلقانات.

أخبار متعلقة :