جريدة جريدة وطني

روما ولندن وباريس وبرلين: الهجمات الإسرائيلية على اليونيفيل يجب أن تتوقف

«الخليج» - وكالات
قالت إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك الاثنين، إن الهجمات الإسرائيلية على بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) تتعارض مع القانون الدولي الإنساني ويجب أن تتوقف على الفور.
وأصيب خمسة من عناصر اليونيفيل بجروح في جنوب لبنان في الأيام الأخيرة في إطار العملية البرية العسكرية التي تشنها إسرائيل ضد حزب الله.
واتّهمت قوة الأمم المتحدة المؤقتة التي تضم نحو 9500 جندي من مختلف الجنسيات الجيش الإسرائيلي بـ«تعمّد» إطلاق النار على مواقعها.
وقال جوزيف بوريل مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن «العديد من الأعضاء الأوروبيين يشاركون في هذه المهمة... عملهم مهم للغاية»، في إشارة إلى أربع دول تسهم في هذه القوة هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وأيرلندا.
وندد جوزيب بوريل الاثنين، بالهجمات الإسرائيلية «غير المقبولة إطلاقاً» على مواقع قوات اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان، وقال للصحفيين قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ إن دول التكتل الـ27 «اتفقت على الطلب من إسرائيل التوقف عن مهاجمة اليونيفيل».
وأضاف أن «مهاجمة قوات الأمم المتحدة أمر غير مقبول إطلاقاً».
ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد إلى إبعاد عناصر اليونيفيل المنتشرين في جنوب لبنان عن مناطق الخطر، مشيراً إلى أن حزب الله يستخدمهم «دروعاً بشرية».
لكن اليونيفيل رفضت مغادرة مواقعها.

أخبار متعلقة :