جريدة جريدة وطني

قلق إسرائيلي بعد رسالة «قاسية» من أمريكا بشأن غزة.. أزمة ثقة بين الطرفين

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قلق إسرائيلي بعد رسالة «قاسية» من أمريكا بشأن غزة.. أزمة ثقة بين الطرفين, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 02:33 صباحاً

بعد الرسالة الأمريكية التي كتبها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن لإسرائيل، وصف مسؤولون إسرائيليون، الرسالة بأنها الأشد قسوة منذ عقود، خاصة فيما يتعلق بتهديد حظر توريد الأسلحة، مشيرين إلى أن تل أبيب ستعمل في القريب العاجل على زيادة المساعدات الإنسانية، إذا كانت لا تريد الدخول في أزمة مع واشنطن، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.

وأضاف مسؤولون إسرائيليون، أنه ستكون هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات كبيرة لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، من أجل تجنب أزمة أكثر حدة مع واشنطن.

مطالب واشنطن في الرسالة

وطالبت واشنطن في رسالتها إلى إسرائيل، اتخاذ إجراءات لتحسين الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة خلال الـ30 يومًا المقبلة، مع تحذير واضح من أن المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل قد تتأثر إذا لم تلتزم تل أبيب بالتوجيهات التي تهدف إلى تخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع.

البيت الأبيض لا يثق بـ«نتنياهو»

ويرى المسؤولون الإسرائيليون، أن الرسالة الأمريكية «القاسية»، والتي تحمل «تهديدا»، تنبع من عدم ثقة الإدارة في نوايا إسرائيل وحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

الرسالة يراجعها مسؤولون إسرائيليون

وقال مسؤول إسرائيلي معلقًا على الرسالة الأمريكية، إنها وصلت بالفعل ويراجعها مسؤولو الأمن الإسرائيليون بدقة، مؤكدًا أن تل أبيب، تعتزم معالجة المخاوف الأمريكية في الرسالة حول غزة.

وأضاف مسؤولون كبار في إسرائيل، أن الرسالة ليست مفاجئة، لأن الأمريكيين حذروا إسرائيل مرارًا وتكرارًا من الأزمة الإنسانية في غزة خلال الفترة الماضية، وتحدث مسؤول إسرائيلي حول الغرض وراء الرسالة قائلًا: «واشنطن تريد أن تقول لنا، أنتم في طريقكم إلى عدم الالتزام بالتشريعات الأمريكية، ومن ثم لن نتمكن من بيعكم الأسلحة لو أردنا ذلك».

أخبار متعلقة :