جريدة جريدة وطني

الفيضانات تحرم 10 ملايين طفل إفريقي من التعليم

دكار- أ ف ب
حذّرت منظمة «سيف ذا تشيلدرن» (أنقذوا الأطفال) من أنّ عشرة ملايين طفل محرومون من التعليم في غرب إفريقيا ووسطها بسبب الفيضانات الضخمة التي اجتاحت المنطقة.
ودعت المنظمة الإنسانية الجهات المانحة إلى مدّ يد العون للسكّان المتضررين من هذه الكارثة الطبيعية. وطالبت المنظمة غير الحكومية في بيان بتقديم بدائل عاجلة للأطفال المحرومين من المدارس والعمل على تعزيز حماية المؤسسات التعليمية من الظواهر المناخية المتطرفة في المستقبل.
وأوضحت أنّ «الأمطار غير المسبوقة التي هطلت على نيجيريا ومالي والنيجر وجمهورية الكونغو الديمقراطية أدّت إلى تفاقم الأزمة في قطاع التعليم، حيث هناك مدارس تضرّرت أو دمّرت، ومدارس احتلّتها أسر نازحة، ومدارس أصبحت الأسر بعيدة عنها». وأضاف البيان أنّ الفيضانات شرّدت نحو مليون شخص.
ولفتت «أنقذوا الأطفال» إلى أنّ العشرة ملايين طفل المحرومين حالياً من التعليم بسبب هذه الفيضانات يضافون إلى أكثر من 36 مليون طفل محرومين من الدراسة بسبب الحروب أو الفقر في بلدانهم، بما في ذلك أكثر من 21 مليون طفل في نيجيريا لوحدها، مستندة في ذلك إلى أرقام اليونيسكو.
ومنذ بداية موسم الأمطار، هطلت أمطار غزيرة على مناطق واسعة في غرب إفريقيا ووسطها، ما تسبّب بحدوث فيضانات وسيول خلّفت مئات القتلى وشرّدت مئات الآلاف في تشاد ونيجيريا وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وغينيا والكاميرون.

أخبار متعلقة :