جريدة جريدة وطني

المنظمة العالمية لخريجي الأزهر تطلق برنامج «الحوكمة ومكافحة الفساد»

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المنظمة العالمية لخريجي الأزهر تطلق برنامج «الحوكمة ومكافحة الفساد», اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 04:36 مساءً

أطلقت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، اليوم، برنامج «الحوكمة ومكافحة الفساد»، من خلال الدورات التدريبية التي يقدمها مشروع «سفراء الأزهر»، ضمن المشاركة في المبادرة الرئاسية «بداية».

وبدأ البرنامج بمحاضرة حول «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد»، قدمها الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة، منسق وزارة التعليم العالي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، بحضور الدكتور عبدالدايم نصير، الأمين العام للمنظمة، مستشار الإمام الأكبر، والدكتور إبراهيم الهدهد، المستشار العلمي للمنظمة، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور حمدالله الصفتي، مدير الشؤون العلمية والثقافية بالمنظمة، المشرف العام على مشروع سفراء الأزهر، وعدد من العمداء وأساتذة وطلاب جامعة الأزهر الشريف من المصريين والوافدين.

ترسيخ المهارات والقيم النبيلة

وقال الدكتور عبدالدايم نصي، إن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر تهتم بتنمية الإنسان، لذا تقدم عددا من الدورات التدريبية التي ترسخ للمهارات والقيم النبيلة، وتنفر من الأخلاق غير السوية، مثل الظلم والفساد، وهو ما ينشئ أجيالا واعية. 

وقال الدكتور إبراهيم الهدهد، إن الإسلام الحنيف بنى قيما سامية ترسي مبدأ العدل والمساواة، وأداء الحقوق لأصحابها، ومكافحة الفساد بالمجتمعات، وهذا يتطلب من كل الأفراد أن يتعلموا حقوقهم وواجباتهم، ليكون لديهم وعيا يساعدهم على آداء مهامهم الحياتية والوظفية على أتم وجه.

استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد 

وأشار الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة، منسق وزارة التعليم العالي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، إلى أن القرآن الكريم أرسى مبدأ مكافحة الفساد، وإقامة العدل بين الناس، وهذا يتجلى في قوله تعالى (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس)، وهو الأمر الذي يعطي أهمية كبرى لهذه المحاضرة. 

وقال، إن الدولة المصرية أطلقت استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد بنسخ متعددة، وفي نهاية كل نسخة يتم تقييم المنجزات بهدف تحديد النجاحات، ومعرفة التحديات وبناءً على ذلك يتم إعداد النسخة الجديدة للاستراتيجية، لافتا أن نسخة (2019 ـ 2022) من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، حققت نجاحا بنسبة 87% ، وهو ما يحثنا لنشر الوعي، والتشارك لتحقيق مزيد من النجاح في سبيل مكافحة الفساد.

أخبار متعلقة :