جريدة جريدة وطني

11 دولة تطلق آلية لمراقبة انتهاك العقوبات ضد كوريا الشمالية

سيؤول-أ ف ب
أعلنت سيؤول، الأربعاء، أن 11 دولة من بينها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، ستطلق آلية مشتركة جديدة لمراقبة انتهاكات العقوبات التي تستهدف كوريا الشمالية.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن استخدمت روسيا في آذار/ مارس حق النقض «الفيتو» ضد قرار يهدف إلى تمديد تفويض لجنة الخبراء المكلفة بمراقبة هذه العقوبات والمرتبطة خصوصاً ببرنامج بيونغ يانغ النووي.
وأثارت هذه الخطوة ردود فعل شاجبة من العواصم الغربية في ظل تحقيق في عمليات نقل أسلحة مزعومة بين موسكو وبيونغ يانغ.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية حينها إن «أفعال روسيا قوضت السلام والأمن الدوليين، وكل ذلك من أجل دفع مقايضة أبرمتها موسكو مع جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية».
وتشارك إلى جانب كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان ثماني دول أخرى، فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، في لجنة خبراء مكلفة بمراقبة تطبيق هذه العقوبات على كوريا الشمالية.
وأعلنت هذه الدول في بيان مشترك أن هذه الآلية «تندرج ضمن التزامنا بالحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وحماية النظام الدولي لعدم الانتشار ومواجهة التهديد الذي تمثله برامج أسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية» الكورية الشمالية.
كما أشارت إلى أنها «ستراقب وتبلغ عن انتهاكات العقوبات والالتفاف عليها».
ولفت النائب الأول لوزير خارجية كوريا الجنوبية كيم هونغ-كيون إلى أن كوريا الشمالية «تواصل انتهاك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في مختلف المجالات».
وأوضح أن الانتهاكات تشمل «الاستفزازات المتعلقة بالصواريخ النووية وبيع الأسلحة غير القانوني لروسيا، والسرقة الإلكترونية للأموال من خلال القرصنة المعلوماتية والتحويلات غير القانونية من سفينة إلى سفينة في البحر».

أخبار متعلقة :