جريدة جريدة وطني

حدث ليلا: حريق بسوريا بعد قصف إسرائيلي.. وحزب الله يدمر دبابتين للاحتلال ويقتل 5 جنود.. ونبوءة السنوار تتحق بعزل تل أبيب.. وأمريكا تقصف اليمن.. عاجل

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حدث ليلا: حريق بسوريا بعد قصف إسرائيلي.. وحزب الله يدمر دبابتين للاحتلال ويقتل 5 جنود.. ونبوءة السنوار تتحق بعزل تل أبيب.. وأمريكا تقصف اليمن.. عاجل, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 07:18 صباحاً

أحداث عديدة وقعت خلال الساعات الماضية شغلت الرأي العالمي، تضمنت إعلان حزب الله إدخال صاروخين جديدين للخدمة العسكرية، وكشف عن تدمير دبابة ميركافا في جنوب لبنان، واشتعال النيران في مستوطنة كريات شمونة، وتحقق نبوءة قائد المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار بعزل إسرائيل عن المجتمع الدولي التي باتت تتعرض لانتقادات غير مسبوقة وتهديدات مباشرة، فضلا عن قصف اللاذقية في سوريا .. فماذا حدث ليلا؟

تحقق نبوءة السنوار

ففي عام 2022 خلال أحد خطب رئيس حركة حماس يحيى السنوار إنه سيحول تل أبيب لـ«ملطة» وهو ما أكدته وسائل إعلام عبرية، إن إسرائيل تعرضت لانتقادات غير مسبوقة خلال اجتماع مجلس الأمن الذي عقد في الساعات الأولي من المساء، فضلا عن تهديدات الولايات المتحدة منع المساعدات العسكرية.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن الانتقادات التي تعرضت لها إسرائيل ترجع إلى اتهام عدد من الدول منها بريطانيا والجزائر للقيادات السياسية لحكومة الاحتلال بتنفيذ خطة «الجنرالات» التي تهدف لتهجير الفلسطينيين في شمال قطاع غزة وتجويع المتبقيين فيها.

وأضاف التقرير إن عزلة إسرائيل عن المجتمع الدولي باتت ظاهرة بشكل واضح، حيث حيث أشار جميع المتحدثين إلى مشهد حرق الفلسطينيين حتى الموت في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، إثر هجوم لجيش الاحتلال فجر الاثنين الماضي.

وألقوا المسؤولية على إسرائيل، المتهمة أيضا بالتجويع، ومنع المساعدات عن شمال القطاع، والتهجير المنهجي للفلسطينيين الذين شردوا من منازلهم.

حزب الله صاروخين جديدين في الخدمة العسكرية

وكشف حزب الله عن دخول صاروخين جديدين الخدمة منذ 14 أكتوبر الجاري، هما نصر 1 وقدر 2، وهما من تطوير مهندسي الحزب، كلاهما يتميزان بقدرتهم الكبيرة على التدمير والدقة في التصويت والتي تصل لـ 5 متر.

وبحسب التقرير فإن صاروخ نصر 1 هو صاروخ أرض – أرض قاعد على تضليل أنظمة الدفاع الجوي، ولديه قدرة على التشويش، قطره نحو 302 ملم، ووزن الرأس الحربي 100 كيلو جرام، ويصل المدي إلى 100 كيلو متر.

أما الصاروخ قدر2، فهو نوع صاروخ أرض – أرض باليستي نقطوي، ويصل قطر الصاروخ قدر 2 إلى 620 ملم، والطول 8.6 متر، والوزن الكلي 3200 كيلو جرام، ووزن الرأس الحربي 405 كيلو جرام، ويصل المدي لـ 250 كيلو متر.

تدمير دبابة ميركافا ومقتل 5 جنود إسرائيل وحرائق في كريات شمونة

وكشف حزب الله أنه قصف مستوطنة كريات شمونة بـ10 صواريخ مما أسفر عن اشتعال النيران والدفع بعدد كبير من سيارات وطائرات الإطفاء التي لا تزال تحاول السيطرة على الحريق.

بالإضافة إلى استهداف دبابتي ميركافا في مرتفع اللبونة بصاروخ موجه مما أدي إلى احتراقها بالكامل ووقوع طاقمها ما بين قتيل وجريح.

وأضاف التقرير أن بسبب الاشتباكات وقوة الانفجار، عجزت وحدة الانقاذ التابعة لجيش الاحتلال عن الوصول إلى الدبابتين المحترقتين.

وأكدت وسائل إعلام عبرية مقتل 5 جنود إسرائيليين في اشتباكات مع رجال حزب الله في أحد المنازل في جنوب لبنان.

قصف اللاذقية

وقالت وسائل إعلام سورية، إن جيش الاحتلال شن هجومًا فجر اليوم الخميس استهدف مدينية اللاذقية ومحيطها، مشيرة إلى أن الدفاعات الجوية تصدت للأهداف، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

وتسبب هجوم الاحتلال الإسرائيلي بحرائق في المنطقة وعملت فرق الإطفاء على إخمادها.

الجيش الأمريكي يقصف منشآت تابعة للحوثيين

وشن الجيش الأمريكي هجوما استهدف فيه عدد من المنشآت التابعة للحوثيين في اليمن، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية نقلا عن وكالة رويترز.

أخبار متعلقة :