جريدة جريدة وطني

خطوة مذهلة نحو إحياء حيوان منقرض منذ 100 عام.. «الجين الأكثر اكتمالا»

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خطوة مذهلة نحو إحياء حيوان منقرض منذ 100 عام.. «الجين الأكثر اكتمالا», اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 01:18 مساءً

في خطوة كبيرة نحو تحقيق عملية إحياء الحيوانات المنقرضة، التي تسعى لها شركة Colossal Biosciences الأمريكية منذ أعوام، جعلت الأمر يبدو ليس مستحيلا، وأصبح قريبا أيضا.

خطوة جديدة مذهلة في عملية إحياء النمر التسماني بعد انقراضه

منذ ساعات، أعلنت الشركة إنشاء جينوم النمر التسماني الأكثر اكتمالاً على الإطلاق، وذلك باستخدام عينات مأخوذة من عينة محفوظة بشكل استثنائي، حيث تمكن الباحثون من تجميع 3 مليارات قاعدة داخل جينوم النمر التسماني بدقة تصل إلى 99.9 في المائة، بحسب صحيفة «دايلي ميل» البريطانية.

يحتوي الجينوم الآن على 45 فجوة فقط، وتقول شركة Colossal إنه سيتم إغلاقها خلال الأشهر المقبلة. 

ولأن الحمض النووي هش للغاية، فإنه يتحلل عادةً بسرعة بعد موت الكائن الحي، ومع ذلك، بما أن آخر نمر تسماني مات منذ أقل من 100 عام، فهناك عدد من العينات المحفوظة بشكل جيد للغاية في المتاحف في جميع أنحاء العالم، بحسب التقرير.

هل تنجح عملية إحياء النمر التسماني المنقرض؟

سمح هذا للباحثين في الشركة الأمريكية باستخراج أقسام طويلة من الحمض النووي من أنسجة رأس نمر تسماني عمره 110 أعوام والذي تم سلخه ووضعه في الإيثانول.

الدكتورة بيث شابيرو، كبيرة مسؤولي العلوم في الشركة قالت إن عينات الثيلاسين المستخدمة في الجينوم المرجعي الجديد لديهم هي من بين أفضل العينات القديمة المحفوظة التي عمل عليها الفريق، مؤكدة: «من النادر أن يكون لديك عينة تسمح بتجاوز حدود أساليب الحمض النووي القديمة إلى هذا الحد».

أما الدكتور أندريه باسك، عضو المجلس الاستشاري العلمي في الشركة ورئيس مختبر أبحاث استعادة الجينوم المتكامل للنمر في جامعة ملبورن قال: «توفر هذه العينة الاستثنائية فرصة رائعة لنا لفهم التعبير الجيني في الثيلاسين، بفضل هذا المورد الجديد، سنتمكن من تحديد ما يمكن أن يتذوقه الثيلاسين، وما يمكن أن يشمه، ونوع الرؤية التي يتمتع بها، وحتى كيفية عمل دماغه».

والآن بعد أن تم إعادة بناء جينوم النمر التسماني المنقرض، ستبدأ عملية إخراجه من الانقراض من خلال مقارنة هذا الجينوم بأقرب قريب له على قيد الحياة، وهو حيوان دونارت ذو الذيل الدهني.

أخبار متعلقة :