جريدة جريدة وطني

سر صداقة يوسف وهبي وملك الكوميديا فؤاد المهندس.. علاقة خدمت أعمالهما

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سر صداقة يوسف وهبي وملك الكوميديا فؤاد المهندس.. علاقة خدمت أعمالهما, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 02:34 مساءً

رحل أحد عمالقة الجيل الذهبي وعميد المسرح العربي، الفنان يوسف وهبي في مثل هذا اليوم 17 أكتوبر، إثر إصابته بسكتة قلبية مفاجئة، بعدما أُصيب بكسر في عظام الحوض أثناء سقوطه في منزله، تاركًا إرثًا فنيًا عظيمًا من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية التي استمرت لأجيال، مما جعله واحدًا من أبرز نجوم الفن المصري، الذي أحبه الجميع واحتل مكانة خاصة في القلوب، وكان للصداقة التي جمعته بالفنان فؤاد المهندس طابع خاص ودور كبير في نجاح العديد من الأعمال الفنية المشتركة بينهما.

علاقة صداقة قوية

كان للصداقة التي جمعت الفنان يوسف وهبي مع فؤاد المهندس دور كبير في نجاح العديد من الأعمال الفنية المشتركة بينهما، وهو ما تحدثا عنه في حوار تليفزيوني نادر لبرنامج «صفحات من حياتي» تقديم فريال صالح، إذ كشف وهبي عن أن قوة صداقته به كانت أحد الأسباب الرئيسية وراء التألق والانسجام في الأعمال التي قدماها معًا، ومنها فيلم «اعترافات زوج»، وفيلم «شنبو في المصيدة».

فؤاد المهندس: يوسف وهبي زي أبو الهول

أحب الفنان فؤاد المهندس الفنان يوسف وهبي، وعبر أنه كان لديه سهولة في تمثيل جميع الأدوار، وأن التقمص عنده قدرة ربانية: «إحنا بنعتبره زي الأهرام أو أبو الهول حاجة مش هتيجي زيها، كان جاهز لكل المفاجآت والمشاهد»، وأكد أن أي عمل دخل فيه معه كان عملًا جماعيًا متكاملًا: «كلنا قلبنا على العمل محدش بينفرد بالبطولة، لكن يوسف وهبي كانت كوميديته غير أي حد».

وحكى أنه في إحدى المسرحيات خلال أول فصل، كان لابد أن يصوب المسدس على البطلة، فخشية أن يصوبه ناحيتها ويصيبها البارود، جعل البارود ينفجر في يده، معبرًا: «كان لديه القدرة على الاحتمال والاندماج على المسرح لا يمتلكها أي فنان، وكان جاهز دايمًا وحضوره واضح في كل وقت»، وأثنى على دوره في مسرحية بيومي أفندي.

رأي الفنان يوسف وهبي في فؤاد المهندس

«كثرة العمل تحول الفنان إلى محترف وده أبرز شيء في فؤاد، كان فيه صعوبة في النص إللي يقدر يقتبس منه ويتكلم في خضمه، لكنه كان قادر على ذلك وحده، وهو سَلِس في تمثيله»، هكذا كان رأي الفنان يوسف وهبي في عبقري الكوميديا فؤاد المهندس، ونتيجة لعلاقة التفاهم والحب التي جمعت بينهما نجحا في تقديم أعمال فنية شديدة النجاح.

ومازحه الفنان يوسف وهبي وهنأه بزواجه من الفنانة شويكار: «الفنانة شويكار فنانة العرب الأولى، وأنا بحسده أنه عرفها الأول قبل ما أعرفها وإلا كانت في فرقة رمسيس على طول»، ليضحكا معبرًا أن هذا غزل أبوي.

الفنان يوسف وهبي

وُلد الفنان يوسف وهبي في يوليو عام 1898 في مدينة الفيوم، وعشق الفن حتى سافر إلى إيطاليا لدراسة الإخراج، واضطر للعمل في مهن توفر له قوت يومه، حتى عمل فراشًا في المسرح الذي كان يعمل فيه الممثل الإيطالي توني بين، فتتلمذ على يده وعرف تقاليد المسرح، ونقلها إلى مصر عام 1921، وتألق في المئات من المسرحيات والأفلام حتى وافته المنية عن عمر يناهز 84 عامًا.

أخبار متعلقة :