جريدة جريدة وطني

5 مرشحين لخلافة يحيى السنوار في حماس.. بينهم شقيقه و4 خارج قطاع غزة (صور)

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5 مرشحين لخلافة يحيى السنوار في حماس.. بينهم شقيقه و4 خارج قطاع غزة (صور), اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 11:32 صباحاً

أعلن الاحتلال الإسرائيلي، أمس، اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إذ قال مسؤولون أمنيون إن قوات الجيش الإسرائيلي لم تكن في تل السلطان برفح الفلسطينية من أجل تنفيذ عملية الاغتيال، لكنها جاءت بالصدفة.

اغتيال يحيى السنوار

في الآونة الأخيرة وصف الشاباك، منطقة تل السلطان، بأنها مخبأ لكبار قيادات حركة حماس، وأن ممارسة الضغط العسكري على المنطقة يجعل من يعيش فيها يرتكب خطأ.

وعقب الإعلان عن اغتيال يحيى السنوار، أصبح السؤال الأهم من يكون خليفته في رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس؟ ويظهر في الصورة 5 مرشحين كلهم خارج قطاع غزة عدا شقيقه محمد السنوار.

خالد مشعل

قاد خالد مشعل البالغ 68 عاما حركة حماس في الفترة من 2004 إلى 2017، ونال شهرة عالمية في عام 1997 عندما حقنه ضباط إسرائيليون بالسم في العاصمة الأردنية عمان في محاولة فاشلة لاغتياله، ويقيم حاليا في قطر مع عدد من كبار مسؤولي حماس.

محمد السنوار

شقيق يحيى السنوار ويعد أحد أبرز وأقدم قادة كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وهو من مواليد 15 سبتمبر 1975 ونادرا ما ظهر في مناسبات عامة أو تحدث للإعلام مثل شقيقه.

ويعتبر محمد السنوار أحد أهم العناصر على قائمة المطلوبين لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب مسؤولين في حركة حماس نجا محمد السنوار من عدة محاولات إسرائيلية لاغتياله، من بينها غارات جوية وهجمات بعبوات مفخخة على جانب الطريق الذي كان يسلكه، وكانت آخر محاولة لاغتياله في عام 2021 قبل اندلاع الحرب في قطاع غزة.

خليل الحية

كان خليل الحية نائبا ليحيى السنوار وقاد في الفترة الأخيرة تحت إشراف إسماعيل هنية، قيادة فريق حماس في محادثات غير مباشرة مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار.

وذكر الحرس الثوري الإيراني أن خليل الحية كان مع إسماعيل هنية في المبنى نفسه الذي أصابه صاروخ في طهران، لكنه لم يكن في نفس الشقة وقت الضربة.

موسى أبو مرزوق

يعتبر موسى أبو مرزوق أحد مؤسسي حركة حماس عام 1987، والرئيس الأول للمكتب السياسي للحركة بين عامي 1992 و1996.

ويرأس أبو مرزوق حاليا مكتب العلاقات الدولية والقانونية في حركات حماس، ونائب رئيس حركة حماس.

محمود الزهار

لم يظهر محمود الزهار البالغ 79 عاما، علنيا أو يدلي بتصريحات منذ هجوم السابع من أكتوبر ولا يزال مصيره مجهولا حتى الآن.

وكان محمود الزهار قد نجا من محاولة اغتيال إسرائيلية في عام 2003.

الرئيس الأمريكي يهنئ نتنياهو على اغتيال يحيى السنوار

أكد البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، هنأ بنيامين نتنياهو، على النجاح في استهداف يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وطالبه باستغلال هذه اللحظة لاستعادة المحتجزين في غزة.

أخبار متعلقة :