جريدة جريدة وطني

لماذا لا نشعر بدوران الأرض؟.. لغز السرعة الصامتة للكوكب

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لماذا لا نشعر بدوران الأرض؟.. لغز السرعة الصامتة للكوكب, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 01:17 صباحاً

هل تساءلت يومًا لماذا لا تشعر بحركة الأرض؟ ففي الأصل تدور الأرض يوميًا حول نفسها أو محورها كل 24 ساعة، لذا ترى شروق الشمس وغروبها وتعيش الليل والنهار على هذا الكوكب، وعلى الرغم من السرعة الكبيرة التي تدور بها الأرض، والتي تصل إلى 1600 كيلومتر في الساعة، إلا أنك لا تشعر بها مطلقًا.

الأمر لا يتعلق فقط بحركة الأرض، ففي الواقع لا تشعر بحركة الطائرة السريعة، لكنك تشعر بحركة السيارة رغم أن سرعتها أقل، ولكن قبل معرفة سبب عدم شعورك بحركة دوران الأرض، عليك أن تعرف سبب دوران الأرض من الأساس.

لماذا تدور الأرض حول نفسها؟

الأرض تشكلت من قرص من الغاز والغبار يدور حول الشمس في بداية تكونها. داخل هذا القرص التصقت أجزاء من الغبار والصخور لتشكل كوكب الأرض، كما أن الحطام في النظام الشمسي المبكر، الذي كان يدور حول الشمس في نفس الاتجاه تقريبًا، أدى إلى تكون الأرض من هذا الحطام، وفقًا لما ذكره موقع «Space».

ووفقًا للمصدر، فإن الشيء بمجرد أن يبدأ في الدوران عادة ما يستمر، حيث إن الدوران هو سلوك أساسي للأشياء في الكون، فكل شيء في الفضاء يدور في اتجاه أو آخر، فنجد الكويكبات والنجوم وحتى المجرات تدور، وقد يستغرق النظام الشمسي 230 مليون سنة ليكمل دورة واحدة حول مجرة درب التبانة.

لماذا لا نشعر بدوران الأرض يوميا؟

أجاب على هذا السؤال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موضحًا أن عدم شعورنا بحركة دوران الأرض يعود إلى ثبات سرعتها وانتظامها وعدم تغيرها، ويمكن الشعور بدوران الأرض فقط إذا كانت سرعتها تتسارع أو تبطئ فجأة، إضافة إلى ذلك، تلعب قوة الجاذبية الأرضية دورًا في تثبيت الغلاف الجوي وكل ما فيه.

وأضاف «تادرس» عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»: «أنت في الطائرة أو القطار لا تشعر بالحركة إلا إذا حدث تغيير في السرعة».

وتطرق أستاذ الفلك إلى التفرقة بين الحركة الخطية والحركة الزاوية وسرعاتها، موضحًا أن السرعة الخطية يمكن تشبيهها بسرعة السيارات التي تتحرك أمامنا في الطريق في خط مستقيم، بينما السرعة الزاوية تشبه حركة الطائرات في السماء، إذ رغم سرعتها الكبيرة، تبدو لنا بطيئة بسبب بعدها عنا.

وأوضح أن السرعة الخطية تقدر بقيمة السرعة الزاوية مضروبة في نصف قطر الدائرة التي تتحرك فيها، وعند خط الاستواء، تقدر السرعة الخطية لحركة دوران الأرض بـ1600 كم في الساعة، أي حوالي 445 مترًا في الثانية، وتقل هذه السرعة تدريجيًا كلما اتجهنا شمالًا أو جنوبًا حتى تصل إلى الصفر عند القطبين.

واختتم «تادرس» حديثه بأننا لن نشعر بحركة دوران الأرض إلا إذا تلاشت الجاذبية الأرضية وحدث تغيير ملحوظ في سرعة دوران الأرض.

أخبار متعلقة :