جريدة جريدة وطني

استكمال فعاليات برنامج «بداية قادة الجامعات المصرية» في شرم الشيخ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
استكمال فعاليات برنامج «بداية قادة الجامعات المصرية» في شرم الشيخ, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 11:33 صباحاً

شهدت المدينة الشبابية بشرم الشيخ استكمال فعاليات البرنامج التدريبي «بداية قادة الجامعات المصرية»، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ووزارة الثقافة.

ويشرف على البرنامج الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، إلى جانب الدكتور إبراهيم عسكر، مدير برامج الوقاية بالصندوق، والدكتور حسام الشريف، وكيل معهد إعداد القادة.

جولة ترفيهية في شرم الشيخ

في صباح ثالث أيام البرنامج الطلابي، استمتع المشاركون بجولة ترفيهية في مدينة شرم الشيخ، للتعرف على جمال المدينة السياحية وما تتميز به من السياحة الجبلية والبحرية، بينما شهد المساء جلسات علمية مهمة تم خلالها مناقشة قضايا الإدمان والتعاطي.

وشملت المحاضرات عدة محاور رئيسية حول تعريف الإدمان والمخدرات وأنواعها وتأثيرها الجسدي والنفسي والاجتماعي، وصحة استخدام مصطلحات مثل الإدمان والمخدرات، وتقديم مصطلحات بديلة حديثة، وموقف الأديان السماوية والقوانين الوضعية من تعاطي المخدرات، والتعرف هل الإدمان مرض أم انحراف، كما تم مناقشة مراحل وأسباب الإدمان وكيفية اكتشافه المبكر، طرق الوقاية من الإدمان وعلاج المتعاطين وفق أساليب حديثة، والتعرف على دور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في تقديم خدمات وقائية وعلاجية.

أهداف مبادرة بداية جديدة

كما استكمل الطلاب ورش العمل والتي قدمت مقترحات لبرامج حول أهداف المبادرة بداية جديدة، تبعها اجتماع عقده الدكتور كريم همام مع مديري عموم رعاية الشباب بالجامعات المصرية لمناقشة سبل دعم الأنشطة الطلابية، وتم خلال الاجتماع، استعراض رؤية الحاضرين لتطوير الأنشطة الطلابية بما يتماشى مع متطلبات الطلاب، ومناقشة مقترحات لأنشطة وفعاليات جديدة للجامعات ومعهد إعداد القادة، كما تم توجيه الجامعات لرفع أنشطتها على منصة المجلس الأعلى للجامعات لرصد الأنشطة وتحليلها.

تعزيز وعي الشباب وتنمية روح الشباب

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تعزيز الوعي لدى الشباب وتنمية روح الولاء والانتماء، من خلال أنشطة تفاعلية وورش عمل تركز على مكافحة الإدمان والانحرافات السلوكية، في إطار بناء جيل واعٍ قادر على مواجهة التحديات.

أخبار متعلقة :