جريدة جريدة وطني

علامة على الجلد تكشف عن إصابتك بـ«حساسية الخريف»

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
علامة على الجلد تكشف عن إصابتك بـ«حساسية الخريف», اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 02:01 مساءً

يشكل فصل الخريف معاناة كبيرة للعديد من الأشخاص من كبار السن حتى الأطفال، وتزداد المعاناة عند أصحاب الأمراض الصدرية ومرضى الحساسية، وفي العادة مع تغيرات الفصول وما يصاحبها من تقلبات جوية، يكثر إصابات التهاب الحلق ونزلات البرد، ويصاب الكثيرون بالكحة وسيلان الأنف وإحمرار العين المستمر، وقد تتفاقم الأعراض بشكل مقلق ويبدأ الأشخاص في التساؤل حول الأعراض خاصةً العلامات التي تظهر على الجلد.

حساسية الخريف

هناك علامة مهمة تظهر على الجلد تدل على إصابتك بـ «حساسية الخريف»، وفقًا لحديث الدكتورة نهلة عبد الوهاب، رئيس قسم المناعة والحساسية بجامعة القاهرة لـ«الوطن».

يؤدي تفاقم حساسية الخريف التي تحدث بسبب الجو وتقلباته والبيئة الخصبة لانتشار الفيروسات التنفسية، بسبب انتشار حبوب لقاح في فصل الخريف، والأشجار والأعشاب التي تهيج الجهاز التنفسي، وانتشار عشبة الرجيد «ragweed» أشهر المسببات للحساسية وتكثر في الخريف وتتسبب في أعراض الحساسية مثل الرشح والكحة، وتبدأ في منتصف شهر أغسطس حتى بداية الشتاء، وإصابة العديد من الأشخاص بحساسية الخريف التي يصعب العامل مع أعراضها إذ ينتج عنها شعور بالتعب وصعوبة في ممارسة المهام اليومية.

علامة تظهر على الجلد تدل على حساسية الخريف

يصاب الكثيرون بسيلان الأنف والكحة وإحمرار العين المستمر، ويعتبر أي شخص تنتابه تلك الأعراض أو غيرها أنه مصاب بنزلة برد أو الإنفلونزا الموسمية، لكن توجد علامة تظهر على الجلد تدل على الإصابة بحساسية الخريف، وهي الطفح جلدي عند بعض المصابين، ويكون نتيجة للتحسس من المواد التي ينقلها الهواء إلى الجلد بسبب الغبار والأتربة والأعشاب والأشجار، والتي تساعد على تهيج الجهاز التنفسي وبالإضافة إلي حبوب لقاح، وتعرف بالحساسية الموسمية «seasonal allergies» وتسبب حكة في الجلد.

طرق الوقاية من حساسية الخريف

- الحفاظ على نظافة الجلد بشكل صحيح لمنع الطفح الجلدي، والاستحمام مرتين في اليوم، للتخلص من العرق والأوساخ وعدم تراكمها على الجلد، والتي تسد المسام في الجلد وتؤدى للعدوى، وتجفيف الجلد بعد الاستحمام بشكل جيد.

- اختيار الأقمشة القطنية والفضفاضة للسماح بمرور الهواء والحفاظ على بشرتك جافة، وتجنب ارتداء الأقمشة الصناعية التي تحبس الرطوبة والحرارة، وتؤدي للإصابة بالطفح الجلدي.

أخبار متعلقة :