جريدة جريدة وطني

بايدن يستضيف قادة تحالف «كواد» في مسقط رأسه ويلمنغتون

واشنطن - أ ف ب
يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن زعماء أستراليا والهند واليابان الأعضاء في تحالف «كواد» في مسقط رأسه بمدينة ويلمنغتون بولاية ديلاوير في 21 سبتمبر/أيلول لإجراء محادثات تركز على التوترات مع الصين، وفق ما أعلن البيت الأبيض الخميس.
وتأتي القمة فيما يتطلع بايدن إلى تعزيز إرثه في السياسة الخارجية في الأشهر الأخيرة لولايته الرئاسية، بعد انسحابه من الانتخابات الأمريكية لعام 2024 وترشيحه نائبته كامالا هاريس.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في بيان «ستكون هذه هي المرة الأولى التي يستضيف فيها الرئيس بايدن زعماء أجانب في ويلمنغتون كرئيس - ما يعكس علاقاته الشخصية العميقة مع كل زعماء كواد، وأهمية «كواد» لجميع بلداننا».
وأضافت أن بايدن «يتطلع» إلى الترحيب برئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو.
تأسس تحالف «كواد» عام 2007، لكن بايدن عمل على تنشيطه في إطار تركيزه على الأحلاف الدولية للتصدي للخصوم، وخصوصاً الصين.
وقد استضاف أول قمة لزعماء الحلف الرباعي في البيت الأبيض عام 2021، وعقدت مذاك قمم سنوية.
لم يذكر بيان البيت الأبيض الصين صراحة، لكنه قال إن الزعماء سيركزون على «تعزيز رؤيتنا المشتركة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة».
وقد استخدمت المجموعة مراراً لغة مبطنة مماثلة عند مناقشة التوترات مع الصين، وخصوصاً سلسلة المواجهات الأخيرة بين سفن صينية وفيليبينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.
وأوضح البيت الأبيض أن الهند ستستضيف القمة الرباعية المقبلة.
يعد اختيار ويلمنغتون اختياراً شخصياً للغاية بالنسبة لبايدن الذي أقام في المدينة لعقود ويقضي فيها الكثير من عطل نهاية الأسبوع وتحديدا في منزله.
وجعل بايدن السياسة الخارجية أولوية منذ انسحابه من الانتخابات في يوليو/ تموز، بعد أداء كارثي في مناظرة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب.
وأشارت هاريس إلى أنها ستواصل نهج بايدن في السياسة الخارجية والذي يركز على تعزيز الأحلاف الأمريكية، بما في ذلك حلف شمال الأطلسي (ناتو). وتبنت لهجة صارمة بشأن الصين في أول مناظرة تلفزيونية لها مع ترامب الثلاثاء.

أخبار متعلقة :